مهاب الكيلاني للطب البديل

(((الاجاص)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((الاجاص)))

مُساهمة  Admin في الخميس يونيو 07, 2012 1:34 pm

الاجزاء المستعملة في الاجاص: الثمرة الناضجة والازهار والاوراق .
تعتبر المناطق الشمالية الغربية من جبال الهيمالايا والقفقاس الموطن الأصل لأشجار الإجاص، ومنها أدخلت إلى أوروبا الشرقية وشجرة الإجاص قديمة جدًا في العالم، ومن المحتمل أنه زرع قبل الميلاد بـ 1000 سنة كما زرعه الرومانيون، وكان القدماء يستخدمون ثماره كدواء ويوجد الإجاص في كثير من أحراج سورية ولبنان وفلسطين ناميًا بشكل طبيعي بري ومن شبه المؤكد أن أصل الإجاص ومنشأه آسيوي وتحديدًا من الصين، وقد عرفه القدماء الإغريق والرومان ، وينبت منه حوالى أكثر من خمسين نوعًا، وإنتاج التفاح اكثر من إنتاج الإجاص بسبب متوسط عمر الإجاص بالمقارنة مع التفاح إن حفظ وتبريد الإجاص صعب لأن الاجاص يتهتك بسرعة بسبب الماء الزائد فيه أما التفاح فهو قاس بالمقارنة مع الاجاص وهو يحتمل التخزين والتبريد أكثر من الإجاص.
إجاص ـ برقوق بري: نبات من فصيلة الورديات، وهو على عدة أنواع: فمنه البرقوق الأبيض، والبرقوق الأحمر، أما البرقوق البري فإن فاكهته فيها شيء من الحموضة أو المرارة وشجرته ذات أشواك سمراء ويحتوى على مواد قابضة للأوعية الدموية .
تركيب الاجاص: ( ماء 73%, البروتين 5%, الدهون 4%, السكر 15%, ألياف 15%, كميات قليلة من فيتامين ج ، ب ، أ . والإجاص يحتوي على بروتين أكثر من التفاح) .
ويقول ابن البيطار:معروف ومنه اسود واصفر واحمر وابيض وصمغه ملطف ويلحم الجراح والدمشقي منه يسهل وصمغه يفتت الحصاة وماؤه يدر الطمث.
الإجاص السوري: ينتشر بريًا في منطقة القلمون وجبل العرب وتشاهد شجرة الإجاص في الغابات السورية مرافقة لأشجار البطم والبلوط. أهم ميزات الشجرة النباتية أنها متفرعة، الأوراق خضراء لامعة من السطح العلوي ضيقة متطاولة، جلدية الملمس الثمار صغيرة إلى متوسطة الحجم ، تتميز بوجود خلايا سكلاريدز بكثرة الكأس مستديم. تتحمل الشجرة الأراضي الكلسية والأراضي الفقيرة كما تتحمل الجفاف وارتفاع الحرارة صيفًا. يمكن أن تستخدم أوراق البرقوق فى علاج الجروح والنزيف نظراً لاحتوائها على مواد قابضة، وتفيد فى حالات سلس البول والإسهال، ويستحب أكل البرقوق صباحاً على الريق .أما أزهار البرقوق فهي مدرة للبول. وانظر إلى حكمة الله الثمار قابضة والزهور ملينة! يحضر من الثمار أنواع من المربى وسوائل للمائدة. تساعد الأزهار فى علاج آلام الصدر وزيادة الإفراز المهبلي عند النساء . ثمار البرقوق العادي غير البرى نافعة إن شاء الله فى الأمراض الروماتزمية وتصلب الشرايين والإمساك المزمن.
الفوائد الطبية:
- يستخدم عصير ثماره في علاج نزيف الأنف الرعاف, وتقرحات الفم و اللثة.
- يستخدم مستحلب أزهاره كملين للصغار و الكبار.
- يستخدم مغلي أوراق أزهاره بمقدار نصف معلقة كبيرة لعلاج
التهابات المثانة و الكلي و حصى البول وتضخم البروستاتا.
- يستخدم مغلي أوراق أزهاره بمقدار ثلاثة فناجين لعلاج
التهابات المجاري البولية.
- يستخدم مربي الثمار المطبوخ بالسكر بمقدار معلقة كبيرة ثلاث مرات يومياً لعلاج الإسهال و تضخم الكبد.
استعماله الداخلي:الإجاص مفيد في حلات فقر الدم.. السل.. الحمل(الحبل).الإرهاق..الإسهال..الوهن..النقرس..الروماتيزم..إلتهاب المفاصل.::: وهو مباح للمصابين بمرض البول السكري
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى