مهاب الكيلاني للطب البديل

(((الاقحوان)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((الاقحوان)))

مُساهمة  Admin في الجمعة يونيو 08, 2012 10:00 am

. أُقحوان

الأقحوان الاسم العلمي : Chrysanthemum morifolium
الأقحـوان Feverfew
العائلة : المركبات
معروف أيضا كالأزرارية ، شجرة مريم, النبات الملطف للحمى و الكينين البري والبابونج البري وتعرف ايضا زهرة الاقحوان بالبنسلين الروسي.
الأنواع: يطلق اسم الأقحوان على ثلاث نباتات: قالب:بديڤيان أرْبيان/أقحوان Dog fennel, Stinking Mayweed اذريون/زبيدة/قوقحان/قرقهان/أقحوان Pot marigold شجرة مريم/منيات/كركاش/أقحوان Feverfew Chrysanthemum أما النبات المسمى Daisy بالإنجليزية فإسمه العلمي هوBellis perennis ويـُجمع كل من أرمناگ بديڤيان وقاموس المورد على أن اسمه بالعربية هو زهر الربيع أو زهر اللؤلؤ.
الأقحوان نبات معمر يصل الى 3 أقدام وله أرهار جميلة تشبة زهر الربيع بمركزها الأصفر واوراقها البيضاء
موطنه اوروبا واسيا الجنوبيتين الشرقيتين ينمو على المنحدرات الصخرية, الأسوار, الأماكن البالية ويزرع حالياً في أغلب بقاع الأرض، الجزء المستخدم منه الرؤوس المزهرة بعد تفتحها بالكامل. يصل ارتفاعه إلى حوالي متر ونصف المتر وهو يشبه إلى حد ما نبات البابونج ولكنه يختلف عنه في المحتويات الكيميائية وكذلك التأثير. تسمى في دمشق بزهرة الغريب منه الأبيض والأشقر والأبيض اقوى وهى قضبان دقيقة عليها زهر ابيض الورق يشبه ورق الكزبرة وفى طعمه مرارة وهو مسخن مفتح للسدد وينفع فى إلتواء العصب إذا بل طبيخه بصوفه ووضع عليه وينفع من الربو ويفتت الحصا ويدر البول ويدر الطمث ويسقط الأجنة ويقوم مقامه الأكليل والبابونج وأجوده زهره
المحتويات الكيميائية : يحتوي الاقحوان على قلويدات ومن أهمها الستاكيدرون وزيت طيار ولاكتونات تربينية الاحادية النصفية وفلافونيدات وفيتامين ب. لدى الأوراق عبير عطري منعش, الأقحوان صالح للأكل و علاجي. كان الأقحوان معروفا للمصريين و اليونانيون القدماء الذين اعتبروه علاجا ثمينا لتسكين الصداع, ألم المفاصل, أوجاع المعدة, دوار الآلام الخاص بالطمث و الحمى. و قد اُستخدم كدواء مدر للطمث أيضا لترقية التدفق الخاص بالطمث يؤكد الباحثون الحديثون أن الأقحوان علاج أعشاب ثمين ومؤثر بخاصة في العلاج المساعد للصداع النصفي و الروماتيزم. قد اكتشف الباحثون الذين يجرون الدراسات المحكومة بالعقار ان أخذ مكملات الأقحوان اليومية تسبب في تقليل بمقدار 24 % في العدد الكلي للصّداع النصفي. الأقحوان أيضًا مفيد في إرخاء العضلات الملساء في الرحم الأقحوان مفيد للحيضه المؤلمة و إعاقة تجميع صفيحة الدم و الدم الزائد الذي يتجلط. الأقحوان أيضًا يساعد في الهضم و تحسن وظيفة الكبد.
الفوائد الرئيسية للأقحوان : مضادة للبكتيريا, مقاوم للالتهابات مضاد للتشنج, , طارد للريح, معرق, مدر للبول, دواء مدرللطمث, ملطف للحمى, و مقوي , موسع للأوعية الدموية الاقحوان يمكن ان يعمل به حمام نصفي. وزهور الأقحوان الطازجة يمكن أن تدلك على الجلد الأقحوان يمكن ان يستعمل كضمادة إلى الرأس للصداع و الدوار.
الأقحوان لا يجب أن يستخدم أثناء الحمل بسبب عمله المنشط على الرحم.
يمكن أن تسبب الأوراق الطازجة تقرح الفم أو الإزعاج المعدي لذا يوصِي الاشخاص الذين يأخذون الورقة الجديدة للوقاية من الصداع النّصفي ينبغي أن يأخذوه ببعض من الخبز.
لا تعط الاقحوان الى اطفال اقل من سنتين
الإستعمال الطبي:وقال العلماء في كلية كينجز في جامعة لندن إن النبات المعروف باسمه اللاتيني "فيرنونيا أنثلمنتيكا" يبدو مفيدا في علاج مرض الصدفية ، وإنه يحتوي على حبوب تطلق مادة كيماوية تساعد في معالجة الالتهابات الجلدية وتستخدم زهرة الاقحوان ايضا لعلاج الفطريات وحب الشباب وتنظيف العيون. في الهند والصين يستخدم مواطنو تلك البلاد شاياً مصنوعاً من ازهار نبات الاقحوان لعلاج الصداع لتوتري, حيث يؤخذ ملعقة متوسطة من الازهار الجافة وتوضع في كأس ملئ بالماء المغلي ويغلى لمدة 10دقائق ثم يصفى ويشرب مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، يوجد أكياس شاي من ازهار الاقحوان تباع في اغلب مخازن الأغذية الصحية.
(لعمل الزيت : نضع كمية من رؤووس الأزهار الصفراء في زجاجة محكمة السد . نغمرالازهار بزيت الزيتون و نحكم سد الزجاجة نضعها في الشمس لمدة أسبوعين مع خضهايومياً .. تصفى بعد ذلك )
(لعمل المستحلب : ينقع 1-2 غ من الازهار في فنجان من الماء الساخن . يصفى ويشرب )
لا ينصح بتجاوز الجرعات المذكورة
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى