مهاب الكيلاني للطب البديل

حصى البان ((اكليل الجبل))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حصى البان ((اكليل الجبل))

مُساهمة  Admin في الجمعة يونيو 08, 2012 10:03 am

حصى البان إكليل الجبل

اكليل الجبل نبات له اسماء عديدة فمن اسمائه: حصى اللبان - حشيشة العرب- ندى البحر-النبات القطبي-عشب البوصله- الروز ماري- يعرف في بلاد المغرب باليازير أو الآزير
زراعة إكليل الجبل: إكليل الجبل بحد ذاته عشبة معمرة و لا تقاوم البرد و تحتاج لمكان مشمس غير معرض للتيارات الهوائية يصل طول إكليل الجبل إلى علو متر ين و هي تحتاج إلى ما مساحته1200 سم مربع من الأرض و يمكن ترك العشبة في الأقاليم المعتدلة في مكانها
حصا البان Rosemary: نبات عشبي معمر دائم الخضرة يصل ارتفاعه إلى حوالي مترين ويعرف ايضاً باسم اكليل الجبل وهو نبات عطري يزرع في الحدائق ويستخدمه الاوروبيون على نطاق واسع ويعتبر من النباتات الشائعة لديهم. اوراقه رفيعة غامقة، الموطن الأصلي للنبات البحر الأبيض المتوسط وينمو لوحده في كثير من بلدان العالم، الجزء المستخدم منه جميع الاجزاء الهوائية.
الأسم العلمي : Ros marinus oficinalis
اكليل الجبل ويعرف باسم حصا البان: يحتوي النبات زيت طيار وأهم مركبات هذا الزيت الكافور والكامفين والسينيول والبورنيول، كما يحتوي على فلافونيات مثل ديوسمين والابيجنين وحمض العفص وتربينات ثنائية مثل بيكروسالفين وروزمبيرسين وحمض الروزمارينيك، يستخدم اكليل الجبل على نطاق واسع حيث كان رمزاً للوفاء بين العشاق نظراً لقدرته على تحسين الذاكرة فهو مقو ومنبه ومضاد للالتهابات وطارد للغازات، يعتبر النبات أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب الأعشاب الاوروبي فهو يحسن القدرة على التركيز والذاكرة، كما انه يخفف من آلام الصداع والشقيقة ويحفز ايضاً نمو الشعر.
الجزء المستخدم: جميع اجزاء النبات الهوائية. ويحتوي على زيت طيار الذي يشمل البورنيول والكامفين والكافور والسينيول. كما تحتوي على فلافونيدات وحموض العفص وحمض الروزمارينيك وثنائي التربينات وروزميرسين. يستعمل نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملىء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي.
استخداماته الطبية: مرض الزهايمر ولتحسين الذاكرة: يحتوي اكليل الجبل على مواد فعاله مضادة للأكسدة مثل حمض الروزمانيك (Rosmanic acid) وعلى بعض المركبات الأخرى التي تمنع تمنع تكسر أو تحطم المادة الكيميائية الدماغية التي يسبب تكسرها أحداث مرض الزهايمر ومن أهمها الزيت الطيار وحمض العفص ونبات اكليل الجبل له تأثير منبه على الذاكرة فهو يعتبر أحد منبهات دوران الدم الجيدة وله شأن كبير في طب
يستخدم بفرك الرأس بقطرات من خلاصتة ممايساعد على تنشيط الذاكرة، وإعادتها تدريجيا لوضع أفضل ، فتأثير اكليل الجبل يماثل تأثير المادة الكيميائية التي تستخدم حالياً لعلاج الزهايمر وهي تاركرين هيدرو لاورايد في حين أنه لا يترك اثار سيئة على الكبد كما يفعل مركب تاركرين.
اكليل الجبل ومشاكل الشعر:لإكليل الجبل قيمة وشأن مع مشاكل الشعر حيث أنه يؤدي إلى تماسك الشعر ومنع سقوطه ومساعدته على النمو بسبب مساعدته للدم على الوصول والتدفق إلى الرأس.
لعلاج الافرازات المهبلية: تؤخذ أورق اكليل الجبل مع قشور البلوط بأجزء متساوية, مقدار ملعقة على كوب ماء سبق غليه وتوضع فيه لمدة عشر دقائق مع تغطيته ويستعمل كغسول مهبلي وهو دافئ مرتين يوميا.
لعلاج الاضطرابات العصبية لدى المدمنين على الخمر: يأخذ المدمن على الخمر 4 ملاعق من اوراق اكليل الجبل في اربعة اكواب من الماء, وتحلى بالعسل او السكر ويشربها على اربع دفعات في اليوم, ويواظب على ذلك مدة ثلاثة أو اربعة اسابيع , وقد يرافق ذلك قيء او اسهال ولكن هذا امر طبيعي.
للتعب وضعف الأعصاب: ملعقة أكليل الجبل يتم عملها كشاي كما سبق الشرح وتؤخذ 3 مرات يوميا لمن يعانون من سرعة التعب والخمول وضعف الأعصاب، تشرب بعد الوجبات وقبل النوم مباشرة فهو عشبة منشطة.
من فوائده كذلك أنه:يفيد في علاج اضطرابات القلب - طاردة للرياح - ضد السعال والربو - كعلاج مساعد لحالات الاكتئاب الخفيف- مدر للبول ومدر للطمث - مبيد للطفيليات - اثبتت بعض الدراسات الحديثة أن نبات أكليل الجبل يمنع تكون الأورام وتطورها - لذا ينصح بشربه من آن لآخر كما ينصح بوضعه كتابل في الطعام
اكليل الجبل كمادة حافظة: نبات حصا البان للحساسية والذي يحضر باضافة خمسين غراماً من اوراق النبات والذي يعادل ملعقة كبيرة من الاوراق على ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة15دقيقة ثم يصفى ويشرب مرة واحدة في اليوم، كما يمكن استنشاق ابخرة بخار الماء بعد وضع الاوراق في الماء المغلي يحتوي نبات حصا البان على مواد مضادة للاكسدة وكان حصا البان يستعمل كحافظ للحوم من التعفن حيث يضاف اليها لمنع التأكسد والتلف التذكر
حصى البان: للصداع وتعالج العدوي البكتيرية والفطريات و تمنع الغازات بالجهاز الهضمي وتساعد في الهضم وامتصاص الطعام به وتزيل حرقان القلب.وتحسن الكبد والجهاز الهضمي والمرارة وتقلل تكوين حصواتها وحصوات الكلي والمثانة . كما تقلل من إفراز إنزيم urease الذي له صلة بتكوين هذه الحصوات . تستعمل كمضمضة لعلاج إلتهاب الحلق واللثة والقرح.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى