مهاب الكيلاني للطب البديل

اكليل الملك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اكليل الملك

مُساهمة  Admin في الجمعة يونيو 08, 2012 10:04 am

. اكليل الملك
اكليل الملك : العنوص - العنغقان (اليمن ) - شاه أفسر معناه إكليل الملك - ماليلوطس (يونانية) النفل (الشام ). معجم أسماء النبات.
اكليل الملك :نبات عشبي رعوي من فصيلة البقلة ثماره كالقرن المستدير تشبه الأكليل يسميه البعض قرون المعز وداخل القرون بذورا صغيرة كالخردل القسم المستعمل منه القرن كاملة بعد تكسيرها وغليها بالماء وتأثيرها الطبي معرقة ومسكنة ومقوية ومن أسمائها الختم والنقل
وفي معجم الطبي النباتي: إكليل الملك : هو غصن البان - حندقوق - كركمان ،
ويقول ابن البيطار: زهره نبات تبني اللون هلالي الشكل ومنه الأبيض , والأصفر اجوده ويسمى اسقيفون وهو محلل ومقو للأعضاء , ورقه شبيه بورق السفرجل.
الموطن: توافر في جنوب آسيا وأوروبا.
نبات عشبي ثنائي الحول يصل ارتفاعه الى حوالي متر له أوراق ثلاثية الفصوص وسنابل صفراء من الأزهار وقرون بها عدد من البذور، الموطن الاصلي للنبات اوروبا وشمال افريقيا والمناطق المعتدلة من آسيا.
الجزء المستعمل من النبات: جميع أجزائه، يحتوي على فلافونيدات وكومارينات ومواد راتنجية وحمض العفص وزيت طيار وعندما تفسد النبتة فانه يتكون مركب جديد يدعى ديكومارول وهو مضاد لتخثر الدم.
الحندقوق أو أكاليل الملك: (الاسم العلمي Melilotus officinalis) ينمو بريُا في أوروبا وآسيا والولايات المتحدة ، ويستخدم بكثرة كعلف حيواني ،كان هذا العشب قديما يستخدم في علاج عدد من الحالات لمفعوله ، كطارد للريح وطارد للبلغم ومضاد للتجلط ، وكمضاد حيوي ، وشراب الحندقوق يساعد على الهضم ، وأزهار الحندقوق تجذب النحل ، ولكنها تطرد حشرة العتة وقد استخدم الحندقوق كمسحوق ، ويمكن أكل أوراقه مثل الخضراوات ، ولكنها مرة إلى حد ما ، ويذكر "بروسبيرو" أن الحندقوق عشب مدفئ ، ويستخدم ضمن مكونات أخرى في عمل كمادات لمعالجة الحميات ، كما أن بذوره تضاف إلى شراب أساسي ؛ فتخفف الألم ، وفي بردية "طبية قبطية" ذكر الحندقوق كمكون لأحد الأدوية المستخدمة في علاج الخصيتين
لأجزاء المستعملة : الجزء العلوي من العشبة - تستعمل من الخارج لعلاج الأورام الصلبة غير الخبيثة بمستخلص النبات على هيئة مرهم؛ نظرا لاحتوائه على الكومارين، وهى مادة مسكنة ومفتتة للأورام - ويستعمل مرهم النبات أيضا (من الخارج) لعلاج القروح والدمامل والجروح العفنة-ويستعمل من الداخل بشرب المستحلب للمساعدة فى علاج الأورام المختلفة (غيرالخبيثة)
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى