مهاب الكيلاني للطب البديل

اِكليل بوقيسي(ملكة المروج)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اِكليل بوقيسي(ملكة المروج)

مُساهمة  Admin في الجمعة يونيو 08, 2012 10:29 am

. اِكليل بوقيسي(ملكة المروج)

ملكة المروج.....The Queen Of The Meadow
الاسم العلمي :Filipendula ulmaria أو Spiraea ulmaria
الفصيلة : Rosaceae ( الوردية..)
الاسم اللاتيني : Filipendula ulmaria; syn. Spiraea ulmaria
الاسم الشائع : Queen of the meadow
نوع النبات : Herbaceous perennial
العائلة : Rosaceae
ويسمى ايضا عراوة ملكة المروج ويحتوي هذا النبات على جلوكوزيدات فلافونية وفينولية وزيت طيار وحمض العفص.
اماكن الزراعة : خلال أوروبا, أمريكا الشمالية و آسيا الشمالية .
الاجزاء المستعمله : الاجزاء الهوائية من النبات (البراعم الزهرية....الازهار....الاوراق المجففة . او النبته بكاملها ...)عن هذه النبتة لازهارها و أوراقها رائحة مميزة و جميلة تشبه رائحة النعنع قديما استخدمت الازهار و الاوراق كمادة منكهة كانت تضاف للبيرة و المشروبات الكحولية في انكلترا و بعض الدول الاسكندنافية
الموطن : الأرض المبتلة في المستنقعات , مناطق المستنقعات, الغابات و المراعي الممطرة, رفوف الصخر المبتلة و بالأنهار نبته من فصيلة الورديات, وهي نبته معمرة تعيش في الاراضي الرطبه حتى ارتفاع 1900 م . طول النبته 1 الى 1,5 م , الساق قويه صلبه مضلعه , الاوراق خضراء داكنه من الاعلى , بيضاء من الاسفل , مسننه .
الازهار: بيضاء صغيره , منتظمه على شكل عناقيد
وقت الزهرة : يونيو - أغسطس
الاستعمال : من الداخل ومن الخارج .
الاستعمال الداخلي : مضاده جيده للروماتيزم , نافعه لمعالجة التهاب المعده والقروح والاسهال , وحمض البوليك , والنقرس , والسلوليت , وتصلب الشرايين , وارتفاع الضغط والتحصي.
التحضير : تنقع بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتؤخذ منها اربعة فناجين في اليوم .
الاستعمال الخارجي : - لمعالجة الجروح , والتقرحات , واوجاع الروماتيزم - تستخلص بالغلي بمعدل 50 غم في ليتر من الماء وتستعمل على شكل كمادات .
والطريقة : (للتنحيف):ان يؤخذ ملىء ملعقة كبيرة وتغمر في كوب من الماء المغلي وتغطى وتترك طول الليل وفي الصباح تصفى وتشرب على معدة فارغة تماما قبل طعام الافطار وذلك بمعدل كوب واحد يوميا قبل الافطار حتى تصل الى الوزن المطلوب.
المواد الفعالة: دبغ , معادن , فيتامين c , غليكوزيد , زيوت عطريه الديد ساليسيليك دو ميتيل .ملكة المروج اُستخدِمَ تاريخيا من قبل المعالجين بالأعشاب لتشكيلة عريضة من الظروف , متضمنا معالجة الشكاوى الروماتزمية للمفاصل و العضلات .نيكولاس كلبيبر, الصيدلي الإنجليزي للقرن السابع عشر, ذكر استعماله للمساعدة في كسر الحمى و ترقية العرق أثناء البرد أو إلانفلونزا .
ملكة المروج علاج هضمي ممتاز , يحمي و يهدئ الأغشية المخاطية , يقلل الحموضة الزائدة و يسكن الغثيان, مساعده على الهضم و يمكن أن يُستَخدَم في علاج الحرقان, فرط الحموضة, التهاب المعدة و التقرح , مفيد في علاج الإسهال في الأطفال , للإنفلونزا, الحمى , الصداع , قابضه للانسجه , مدره للبول , مضاده للروماتيزم , مضاده للتشنج , مسكن , معرقه , منشط , لائمه للجروح .
أهم الاستعمالات الطبية:1_في علاج الروماتيزم و النقرس (بسبب خواصها المضادة للالتهاب و قدرتها على انقاص افراز حمض البول)
2_جيدة في بعض التهابات الجهاز التنفسي ...( لوجود مادة التانين tannins التي لها تأثير يجفف الاغشية المخاطية ....)
-3في حالات الاسهال ....و الجروح .... وتقرحات الجلد
4_في الحرقة المعدية لانها تقلل من افراز الحمض...وفي القرحات
أهم هذه المواد:1_مركبات الساليسيلات وهي مشتقات لحمض الصفصاف... أهمها ( ألدهيد الصفصاف salicylicaldehyde )الموجود بنسبة 75%...صفصافات الميتيل Methyl salicylate و salicin....مادة ال salicin هي عبارة عن غليكوزيد..يستخرج من قشور جذع شجرة الصفصاف Salixalbum ...واعتبارا من هذه المادة نحصل على حمض الصفصاف ( حجر الاساس لمركبات الساليسيلات ...) وبمعالجة حمض الصفصاف ب كلور حمض الخل أو بلا ماءات حمض الخل نحصل على مركب حمض الخل الصفصافي الذي هو [b]الاسبرين... [b]وبالتالي هذه المركبات ستعطي النبتة خواص الاسبرين المضادة للالتهاب و تخثر الدم و المسكنة للألم.....(لكن طبعا بفائدة علاجية أقل من الاسبرين....) _ فلافونوئيدات (كـالـ kaempferol و quercetol ) و عدة مركبات فينولية أهمهاالتانينات tannins :لهذه المادة ميزات في ايقاف النزوف و الاسهال ...._غليكوزيدات فلافونية(rutin, hyperin, and spiraeoside)...و بعض الأملاح المعدنية كـ (أملاح الكالسيوم و الحديد و الكبريت)..... وسكاكر و فيتامينات أهمها فيتامين C
التحذيرات : 1_اشارت بعض الدراسات المخبرية الى ان الازهار و البذور تحوي مادة تشبه الهيبارين فبمشاركتها مع مضادات التخثر ستزيد زمن تخثر الدم....
2_من اثارها الجانبية انها تسبب تشنج القصبات و تزيد من تقلصات عضلة الرحم ....فلا تعطى لمريض الربو....أو للمرأة الحامل...
3_ لا تعطى للاشخاص الذين يتحسسون للاسبرين أو مركبات الكبريت .....
4_من تداخلاتها الدوائية :تزيد من تاثير المورفين ومسكنات الالم الافيونية تزيد من تاثير الاسبرين المميع للدم فتسبب النزوف ....
5_لا تعطى للأطفال تحت ال 16 سنة خاصة اذا كانوا يعانون من التهاب فيروسي ما ( كالانفلونزا أو الجدري....)
لان مركبات الساليسيلات (بشكل عام) قد تسبب حدوث متلازمة ري( Reye's Syndrome)التي هي غير معروفة السبب بشكل دقيق....ولكن كانت تترافق مع تناول الاطفال للاسبرين خاصة المصابين منهم بـ التهاب فيروسي.. تبدأ أعراضها بـ: غثيان و حمى(و اعراض اخرى لا مجال لذكرها هنا...) و تتطور الاعراض الى حدوث نوبة ربو شديدة – ضيق نفس وزلة تنفسية شديدة وزرقة ...ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب شديد في وظائف الكبد وتنخر واستحالة كبدية ودخول الطفل في حالة الاعتلال الكبدي الدماغي وتنتهي بعض الحالات بالوفاة هذا العلاج لا يجب أن يُعطَى إلى الاشخاص الذين لديهم الحساسية للأسبرين.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى