مهاب الكيلاني للطب البديل

(((البازلاء)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((البازلاء)))

مُساهمة  Admin في الجمعة يونيو 08, 2012 10:45 am

البازيلاء:
الاجزاء المستعملة: في البازيلا الحبوب الخضراء او الجافة.
وهى معروفة أيضاً باسم الجلبانة في المملكة المغربية و باسم بسلة في مصر وبعض البلدان الأخرى.
تاريخ البازيلاء: عُرفت منذ وقت قديم، وقد ظهرت في نقوش ورسوم المصريين القدماء، والبسلة تعتبر من الخضار الغنية بالبروتين، والتي تجفف وتمّون لاستعمالها في فترة الشتاء.
تركيبة البازيلا: ( ماء 75% , مواد رغوية, زيوت نباتية 1.5 % , أملاح معدنية 3% خصوصاً الفوسفور والحديد, سكريات ,فيتامينات A, B1, B2, B6, PP, D, C , تحتوي البسلة على مادة Purines وهي التي تسبب مرض النقرس في العظم ).
- غنية بالبروتينات (حيث يحتوي ثلثي فنجان من البازلاء على 5 جرامات من البروتين) - غنية المعادن والسكريات والألياف القابلة للذوبان - غنية بمادة (اللوتين) - تعتبر البازلاء كنوع من الخضراوات واقدم الخضراوات معروفه عند الانسان .
استعمالات و فوائد البازيلاء الطبية:1. تقوي البازيلاء الدم وذلك بسبب وفرة الحديد وفيتامين B complex
2. تنشط البازيلاء المعدة، تنشط عملية الهضم، تكثر الارياح والنفخة.
3. البازيلاء مغذٍ لما يحتويه من البروتين، يستعمله أهل الفكر وأهل الرياضة.
بدأت زراعة البسلة ( البازلاء ) منذ حوالي 5000 سنة في آسيا . يحتوي كوب من البسلة على 117 سعرة حرارية و 0,5 غرامات من الدهنيات . البسلة غنية بالبوتاسيوم ، حديد الفوليت والفيتامين A و C وتحتوي على نسبة عالية من الألياف ( 7 غرامات ) والبروتينات ( 8 غرامات ) .موقع أما البسلة الحلوة فتحتوي على سعرات حرارية أقل ( 60 في الكوب ) وألياف أقل ( 5 غرامات ) و 5 غرامات من البروتين . تندرج البازلاء Peas تحت (الخضروات) وهى عبارة عن حبات كروية الشكل صغيرة، وهى خضار سنوي له دورة حياة على مدار العام. من المأكولات المحببة كما أنها سهلة الهضم. تؤكل مطبوخة ويمكن حفظها مجمدة ومعلبة أو مجففة.
فوائد البازلاء : 1 - تمنح الشبع:تتميز البسلة بمنح الطاقة للجسم، لما لها من سكر وألياف وبروتينات، لذلك تكفي كمية لا تتجاوز 150جراماً من البسلة لإشباع الشخص. تحمى من العمى: فالبازلاء من المصادر الغنية جداً بمادة اللوتين التي يُعتقد أنها تلعب دورا في الوقاية من مرض "تدهور الجزء المسئول عن الإبصار في الشبكية" الذي يعتبر السبب الرئيسي وراء الإصابة بالعمى بين كبار السن. - فوائد أخرى:. كما أنها تمنح الجسم مواد مهمة عديدة تعمل على حفظ التوازن الغذائي عند من يتناولها، هذا بالاضافة إلى انها مصدر جيد للبروتينات النباتية والألياف التي تساعد على تنبيه الأمعاء وتقاوم الإمساك
2- تمنح الشبع ومنح الطاقة للجسم
3- ترفع نسبة السكريات في الدم.
4- تعمل على حفظ التوازن الغذائي.
5- مصدر جيد للبروتينات.
6- تقاوم الإمساك.
7- تخفض نسبة الكوليسترول بالدم.
8- تعلاج الحساسية الجلدية وضغط الدم المرتفع.
البازلاء الشائعة الان في العالم هي التي زرعها الهنود الحمر اول مرة في امريكا الجنوبية و الوسطى, وهي تعد الطبق الاساسي في المكسيك.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى