مهاب الكيلاني للطب البديل

(((بذر قطونا)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((بذر قطونا)))

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 10, 2012 7:16 am

بذر قطونا

بزر قطونا Psyllium : والمعروف باسم حشيشة البراغيث .
بزر كتان : هو المومة. كتان (فارسية) - ملسج - حشيشة البراغيث عشب يُزْرع في جنوب غرب أوروبا والهند، وهو يحمل بذرة تستعمل عقَّارًا. ولبذرة حشيشة البراغيث خصائص ملينة وتستعمل في الأدوية. عندما تبلل البذرة، تبدو مثل الجيلاتين في المظهر. حشيشة البراغيث عشبة حَوْلية، وارتفاعها 50 سم وتشبه أوراقها العشب، وهي بطول 2,5 إلى 6,5سم، ولها أزهار صغيرة مصفوفة في سنابل يبلغ طول السنبلة حوالي 15ملم.
الاوراق لازنديه ، الازهار لونها ابيض باهت ، الثمار صغيره تشبه بذور السمسم ملساء بنية الشكل
رازقي الزٌير -
بزره يسمى بزر الكتان ومومة ، وزريعة .
الإسم العلمي :Plantago ovata.
العائلــــه:
الحمليات تتضمن ايضاً حوالي 250 من انواع لسان الحمل .
الاستخدام الطبي : مفرج للامساك ، نافع من الحروق ، نافع من تقصف الشعر دهانا بهلامه
المواد الفعالة : بذر قطونا ذات المحتوى المرتفع من الالياف هي المادة الفعالة في مستحضر ميتاميوسيل وغيره من الملينات التجارية التي تزيد من الكتلة الحجمية للبراز.
عدة ملاعق كبيرة قليلة يومياً مع الكثير من الماء تمدك بالكمية الصحية من الالياف المانعة لالتهاب الردب " التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الأكبر من الامعاء الغليظة.
ان الاكياس الصغيرة تتقلب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب".
والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور.
تركيبه الكيمياوي :تحتوي البذور على مواد هلامية وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ويحتوي ايضاً على زيت ثابت بنسبة 2 5% ومواد نشوية ويستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير حيث اثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية ان بذور قطونا لها خاصية التليين ومضادة للإسهال، ويوجد مستحضر من بذور قطونا تباع في الصيدليات لهذا الغرض.
يقول ابن سينا:بزر قطونا‏:‏ الماهية‏:‏ هو لونان شتوي وصيفي والشربة من أيهما كان وزن درهمين‏. - ‏9-- غرام
الاختيار‏:أجوده المكتنز الممتلىء الذي يرسب في الماء‏.‏
الطبع‏: بارد رطب في الثانية‏.‏
الأفعال والخواص‏:‏ المقلي منه ملتوتاً في دهن الورد قابض ويسكّن الصداع ضماداً بالخل وهو غاية جداً‏.‏
الأورام والبثور‏:‏ يستعمل مضروباً بالخلّ على الأورام الحارة والنملة والحمرة وخصوصاً التي تحت الآذان وعلى البلغمية‏.‏
آلات المفاصل‏: يضمّد لالتواء العصب وتشنجه وللنقرس ولأوجاع المفاصل الحارة بالخل ودهن الورد‏.‏
أعضاء الرأس‏: من يضمّد به الرأس نفعه من صداعه الحار‏.‏
أعضاء الصدر‏: يلين الصدر جداً‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏لعابه مع دهن الورد أو مع دهن اللوز نافع للعطش الشديد ا لصفراوي‏.‏
أعضاء النفض‏:‏ المقلي منه وزن درهمين ملتوتاً في دهن الورد يعقل وينفع من السحج وخصوصاً للصبيان والمتلعب منه ولعابه نفسه مع دهن البنفسج يطلق‏.‏
الحميات‏: يشرب فيسكن لهيب الحميات الحارة‏.‏ معظم الاعشاب المستعمله في العالم يتم استيرادها من فرنسا وبرغم ان البذور متاحة في المؤسسات التجارية المتخصصة الا انه لايزرع عادة كعشب من اعشاب البستان وهو يشبه الاعشاب الضارة فاذا لم تجمع القرون البذريه قبل ان تنتفخ فان الرياح تذور البذور وهذا سبب مشكلة كبيرة وخصوصاً لو اعتبرت ان كل قرن يحتوي على حوالي15000 بذرة فضلاً عن ان النبات ينمو بصورة قوية نشطة.
وطوال قرون كثيرة استعمل الأطباء الصينيون التقليديون والايورفيديون اوراق وبذور انواع عديدة من الحمليات الاسيويه والمتاعب البوليه وحديثاً في علاج ضغط الدم المرتفع.
وأخذ بذر قطونا مكاناً في الطب الشعبي الاوربي اثناء القرن 19 كعلاج لإلتهاب النقرس ، البواسير وتشققات حلمة الثدي في المرضعات حوالي 30% من غلاف بذر العشب يحتوي على الياف تذوب في الماء تسمى موسيلاج وعند تعرض البذور للماء فانها تنتفخ لأكثر من 10 اضعاف حجمها الاصلي وتصبح هلاميه والموسيلاج (الهلام) هذا هو المسئول عن الأثر الطبي للعشب.
الإسهال: ... يمتص بذر قطونا السوائل الزائده في الامعاء ويساعد على الحفاظ على حجم البراز حيث اقرّت لجنة الخبراء الالمانيه التي تقيم الادويه العشبيه والتي تناظر ادارة الغذاء والدواء الامريكيهFDA استعمال بذور قطونا لعلاج الاسهال غير المصحوب بالمضاعفات.
الإمساك: ... اعطى بعض الباحثين 35 شخصاً من المصابين بالإمساك المزمن اقراص خاملة طبياً او بعض الملينات المحتويه على لسان الحمل (بذر قطونا) والصبار وبعد اسبوعين لم يكن هناك أي تحسن بالنسبة للذين تناولوا الاقراص الخاملة اما الذين تناولوا خليط بذر قطونا والصبار فقد ابلغوا انهم يتبرزون اكثر مع ليونة البراز وقلة استعمالهم للعقاقير الملينة.
ويأكل الناس عموماً وجبات قليلة من الالياف ، الفاكهة ، الخضراوات ، البقوليات والحبوب والتي ينصح بها الخبراء وهذا يؤدي الى ان يصبح البراز صلباً جافاً مسبباً صعوبة والماً عند اخراجه واحتواء لسان الحمل (بذر قطونا) على الالياف مع تأثيره الماص للماء الذي قد يعوض الى حد ما نقص الألياف في الوجبات .

ويعتبر اليوم بذر قطونا واحداً من اكثر الملينات استعمالاً في امريكا الشماليه ويدخل كمادة فعالة اساسيه في صناعة الملينات مثل ميتاميوسيلMetamuciL فايبراولFiberaLL هيدروسيلHydrociL كونسيلKonsyL سيروتانSerutan كما يدخل كاحد المواد الفعاله في صناعة اناركلينInnerclean بيرديمPerdiem وشجعت اللجنةE استعمال بذر قطونا لعلاج الامساك ومتلازمة (أعراض) تهيج الامعاء التي قد تكون مصحوبة بالاسهال او الامساك.
واوضحت دراسة نشرت فيInternal Medicine Archives of ان تناول بذر قطونا بمعدل ملعقة صغيرة 3 مرات في اليوم لمدة 8 اسابيع يقلل بصورة كبيرة مستوى الكولسترول الى معدله الطبيعي في الاشخاص الذين لديهم ارتفاع متوسط في مستواه دون الحاجه الى الأدويه الخافضة للكولسترول .
وفي دراسة اخرى قام فيها الباحثين المكسيكيون بوضع 125 من المصابين بالسكر كلهم معرضون لخطر الاصابه بنوبات القلب على نظام غذائي قليل الدهون إضافة إلى ذلك فقد تم اعطاء بعض المشاركين اقراص خاملة طبياً والبعض الاخر لسان الحمل (بذر قطونا) .. (حوالي ملعقتين صغيرتين 3 مرات يومياً) وبعد 3 شهور قل مستوى الكولسترول
بشكل كبير في هؤلاء الذين استعملوا لسان الحمل (بذر قطونا) وفي كل هذه التجارب لم يسبب العلاج ببذر قطونا أي آثار جانبيه مما يجعله اكثر اماناً من بعض الادويه الاخرى الموصوفه لتقليل الكولسترول ويمكنك إضافة بذر قطونا في برنامجك الخافض للكولسترول بعد إستشارة طبيبك.
الوصفة العلاجية :توضح اغلب الدراسات الى ملعقه او ملعقتين صغيرتين من بذر قطونا ثلاث مرات يومياً مع كمية وافرة من الماء او عصير الفواكه يخفف عادة الإمساك وبذر قطونا عديم الرائحة وعديم الطعم تقريباً ولكن له قواماً رملياً خشبياً قد لايكون يفضله البعض ..
تحت التجربة :ولاتوجد دراسات اليوم عن ان بذر قطونا يساعد على منع سرطان القولون وهوالسبب الرئيسي للوفاة بسبب السرطان في غير المدخنين وبالرغم من ذلك فان جمعية الاورام الامريكيه توصي بوجبات غنية بالالياف مثل: لسان الحمل ( بذر قطونا ) على امل ان تساعد على تقليل مخاطر الاصابة بسرطان القولون.
ومثل باقي الاغذيه التي تحتوي على الالياف فان بذر قطونا يقلل نسبة السكر (الجلوكوز) مما يشير الى انه قد يكون له دور في علاج مرض السكر.
تنبيــــــــــــــــه ...
ــ بذر قطونا كملين وخافض للكولسترول لايعمل بنفسه فهو ينتفخ فقط في وجود السوائل فاذا تناولت بذر قطونا ولم تتناول معه كمية كافية من الماء او العصير فقد ينتهي بك الحال الى الرجل الذي سدت امعاؤه تماماً بسدادة بذر قطونا وتطلب لإسعافه إجراء عملية جراحية ببطنه .. اشرب على الأقل كأساً كبيراً من الماء او العصير في كل مرة تأخذ فيها بذر قطونا .
ــ استنشاق رماد بذر قطونا قد يسبب حدوث حساسية لذا فان الشخص الذي لديه حساسية تجاهه قد يشكو من اعراض الحساسية بعد فترة من تناوله بذر قطونا وتفاعلات الحساسيه الشديدة نادرة للغايه ولكن اذا شعرت بضيق في التنفس بعد تناول بذر قطونا فيجب عليك فوراً البحث عن المساعدة الطارئة.
ــ اذا سبب لك تناول العشب اضطراباً بسيطاً مثل اضطراب المعدة او الاسهال فعليك بتقليل الجرعة او الامتناع عن تناوله نهائياً اخبر طبيبك اذا شعرت بأي اعراض جانبية او اذا لم تتحسن الاعراض التي من اجلها استعملت العشب بصورة واضحة خلال اسبوعين.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى