مهاب الكيلاني للطب البديل

بزر كتان ( زريعة الكتان )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بزر كتان ( زريعة الكتان )

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 10, 2012 7:21 am

بزر كتان ( زريعة الكتان )
هو المومة. كتان (فارسية) - ملسج - رازقي الزٌير - بزره يسمى بزر الكتان ومومة ، وزريعة .الكتان.
يعرف الكتان علميا: باسم Linum Usitatissimum من الفصيلة الكتانية.
نبات حولى او ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه الي حوالي متر من الفصيلة الكتانية، يزرع فى الحقول ونادرا ما يوجد بريا، ساقه منتصبة نحيلة واوراق رمحية ، اما بذوره فبنية زيتية. ، وأوراقه مسننة النصل خضراء اللون، وأزهاره بيضاء أو زرقاء وثماره كروية.
يسمى الكتان باللغة الفرعونية "فك" وما زالت نقوشه موجودة على جدران آثار الكوم الأحمر وبني حسن ودهشور، وعثر العلماء على بذور الكتان في مقابر كاهون وعلى كمية كبيرة من البذور تقدر بحوالي ثمانية أرادب في مقبرة شيخ عبدالقرنة في حفائر مدينة طيبة.
وكان الفراعنة يستعملون ثمار الكتان في صناعة النسيج واستخرجوا من بذوره الزيت وادخلوه ضمن الوصفات الطبية.
والجزء المستخدم من النبات: البذور والزيت.
الموطن الأصلي لنبات الكتان: المناطق المعتدلة من اوروبا وآسيا ويزرع حاليا في جميع انحاء العالم من اجل أليافه وبذوره وزيته. وقد زرع الكتان من 7000سنة على الأقل في الشرق الأوسط ولطالما حظي بتقدير متميز كعشبة طبية.
وقد جمع بلينوس تطبيقاته الكثيرة بطرح السؤال التالي "اي شعبة من شعب الحياة النشطة لا يستخدم فيها الكتان؟ وأي من منتجات الارض تحمل إلينا اعاجيب اكبر من هذه؟".
المحتويات الكيميائية للكتان: يحتوي بذور الكتان على زيت ثابت بنسبة ما بين 40- 50% ومن اهم مركباته حمض اللينولينيك وحمض اللينوليتيك وبروتين وصموغ وجلوكوزيدات اللينامارين الذي يكون السيانوجين وجلوكوزيد السيانوفوريك ويستخرج من البذور ذات الرائحة المميزة زيت يطلق عليه "الزيت الحار" والمعروف بالسيرج وقد حظي الكتان بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط فقد زرع منذ أكثر من 7000سنة وطريقة استخدام بذر الكتان لعلاج الحصبة هو أخذ ملىء ملعقة كبيرة من مسحوق البذور في اناء به حوالي ملىء كوب من الماء ثم يوضع على النار حتى درجة الغليان ثم يرفع من على النار ويغطى ويترك جانباً لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب منه كوب إلى كوبين في اليوم الواحد.
ماذا قال الطب القديم عن الكتان؟استخدم الكتان منذ آلاف السنين، حيث استخدمه الفراعنة في وصفات طبية عديدة، فقد استخدموه في مركبات الروائح العطرية والتدليك لعلاج بعض الامراض والإصابات وحضروا من مسحوق البذور لبخات وقد ورد في بردية ايبرز لعلاج الجروح والقروح والاكزيما الرطبة وطرد الحرقة موضعيا ولعلاج الضعف الجنسي وضد انسكاب الدم والصلع ومسكنا موضعيا لالتهابات الأصابع (الدامس).
بينما ذكر في بردية هيرست ضمن وصفة لعلاج تشقق الشرج.
وقد قال داود الانطاكي : في الكتان "بذر الكتان كثير الدهن يحلل الادران ويسكن الصداع المزمن ويصلح الشعر وبالعسل يدر الفضلات ويسكن المفاصل والنقرس وعرق النسا. منقوع البذور لعلاج نزلات البرد والجهاز التنفسي ويفيد المعدة والتهاب الكلى والمثانة.
يساعد على إدرار البول: يحضر المنقوع باضافة نصف لتر ماء في درجة الغليان الى ملىء ملعقة من مسحوق البذور ثم يصفى ويمكن اضافة عصير الليمون او بعض السكر.
للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
وماذا قال عنه الطب الحديث؟اثبتت الدراسات الحديثة ان مشروب مسحوق البذور ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية. ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملىء كوب ماء مغليٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء. اما علاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم. وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد والتهابات الغدة النكفية بمعدل مرتين يوميا. اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق. وقد صرح الدستور الالماني باستخدام بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملىء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملىء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم وتستخدم بذرة واحدة بعد ترطيبها وتوضع تحت مقلة العين حيث تقوم على تجميع الشوائب والمواد الغريبة في العين. لقد اثبتت الدراسات الأخيرة ان بذور الكتان تخفض مصل الكوليسترول.
أستطبابات بزر الكتان:التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .ألام السعال الجافة والحد من نوبته
نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء .
الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر
والكتان يستعمل في علاج التهاب الردب : " التهاب الردب هو اكياس صغيرة في بطانة القولون، والقولون هو الجزء الأكبر من الامعاء الغليظة. ان الاكياس الصغيرة تتقبب خارج القولون، هذه الاكياس المليئة بالبراز تسمى الردوب، كما يطلق على الحالة التي يحدث فيها اسم الردب" حيث اثبتت لجنة الخبراء الألمان التي تقيم الادوية العشبية لصالح الحكومة الالمانية، والتي تناظر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA ان استخدام 1الى 3ملاعق كبيرة من العشب المسحوق مرتين الى ثلاث مرات يومياً مع الكثير من الماء يعالج من التهاب الردب.
وفي الطب الهندي: يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان.
يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله كلبخة من الخارج للأمراض التالية :
- تسكين الأم التهاب المعدة .
- تسكين ألم أسفل البطن
- التهاب الغدة النكفية
- التهاب الغدة اللمفاوية
- الأمراض الجلدية المتقيحة
- الدمامل والقروح الصلبة.
ومن الداخل: فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية :
- التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه .
- ألام السعال الجافة والحد من نوبته
- آلام قرحة المعدة والمعوية .
- نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين
- آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات .
- قروح الأمعاء الغليظة
- قروح التيفوئيد في الأمعاء .
الطريقة : يؤخذ من مسحوق بذر الكتان مقدار ملعقة كبيرة مع ربع لتر من الماء ويغلى لمدة ثلاث دقائق ثم يترك لمدة 10 دقائق . ويحرك كله ويشرب ساخناً مقدار كوبين في اليوم . كما يمكن تحليته بعسل أو سكر
يقول ابن سينا: بزر كتان‏:‏ الماهية‏:‏ قوته قريبة من قوة الحلبة‏.‏
الطبع‏:‏ حار في الأولى معتدل في الرطوبة واليبوسة وقيل‏:‏ ان طبيخ الكتان هو طبيخ رطبه وفيه رطوبة فضلية‏.‏
الزينة‏:‏ هو مع النطرون والتين ضمّاد للكلف والبثور اللبنية ويمنع من تشنج الأظفار وتشققها وتقشّرها اذا خلط بمثله حرف وعجن بعسل‏.‏
الأورام والبثور‏: يلين الاورام الحارة ظاهرة باطنة والأورام التي خلف الاذن بماء الرماد والأورام الصلبة‏.‏
آلات المفاصل‏:‏ ينفع التشنج وخصوصاً تشنج الأظفار اذا خلط بشمع وعسل‏.‏
أعضاء الراس‏: دخانه ينفع من الزكام وكذلك دخان الكتان نفسه‏.‏
أعضاء النفس‏:‏ ينفع من السعال البلغمي وخصوصاً المحمص منه‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ رديء للمعدة وعسر الهضم قليل الغذاء‏.
. يستعمل كعلاج لحالات الأمساك وليس كملين وينظم عملية الأخراج ولا يؤدي ألى آثار جانبية.
طريقة الأستعمال :يجرش( أي يطحن) بزر الكتان أن أمكن وينقع في ربع لتر ماء وتنقيته ويخلط ملعقتين كبيرتين منه مع ملعقتين كبيرتين من العسل أو التطلي ( مربى) ويأخذ المريض ملعقتين كبيرتين على الريق وقبل النوم مباشرة ويستمر في العلاج لمدة 10 أيام أو حسب الحاجة.
2. كما يستعمل زيت بزر الكتان كعلاج للحزام الناري وذلك عن طريق دهن الموضع في الزيت .
3. يستعمل كمطهر للفم والأسنان واللثة ويتم ذلك بالمضمضة.
5 آلام القرحة المعدة والمعوية .
. يستعمل لمعالجة غشاء المعده المخاطي وذلك بأخذ ملعقتين صغيرتين من بزر الكتان المجروش يضاف عليهم ربع لتر ماء بارد ويتم تحريكه بين حين وآخر ثم يترك لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب السائل بعد تصفيته وتحليته على الريق وقبل الفطور بساعة ونصف ويستمر في العلاج حسب الحاجة .
6. يعمل بزر الكتان المجروش على موازنة الكوليسترول في الجسم وذلك لأحتوائه على حمض (omega- 3fatty acid) ووظيفته العمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار(LDL) ويرفع نسبة الكوليسترول المفيد (Hdls) ملعقة طعام من مجروش بزر الكتان مع كأس حليب محلى مرة على الريق ومرة قبل العشاء بساعة ونصف.
7. كما أنه يحد من أنتشار الأورام السرطانية وذلك بأخذ ملعقة طعام كبيرة من بزر الكتان المجروش مع كأس حليب محلى كبير مرة على الريق ومرة قبل العشاء بساعة ونصف والله الشافي.
لقد اثبتت الدراسات ان مشروب مسحوق بذور الكتان ملين ومدر للبول ويفيد كثيرا في علاج النزلات الصدرية ويستعمل في عمل الحقن الشرجية المفيدة وفي تحضير لبخات موضعية لعلاج الاورام والالتهابات والاكزيما والتهابات الغدة النكفية.
ونظرا لأن الكتان غني بالدهون والمواد الهلامية فإنه يشكل علاجا جيدا لكثير من المشكلات المعوية والصدرية لا سيما عندما تؤخذ البذور كاملة داخليا فإنها تلطف التهيج في القناة الهضمية وتمتص السوائل وتنتفخ حيث تشكل كتلة هلامية تعمل كملين كتلي فعال وتستعمل بذور الكتان للامساك وقرحة المعدة والاثني عشر وحصوات والتهابات الجهاز البولي حيث يشرب مغليا مكونا من ملعقة كبيرة من مجروش البذور تضاف الى ملىء كوب ماء مغليٍ وتترك لمدة 10دقائق ثم تحرك جيداً وتشرب كاملة بما في ذلك مجروش البذور وذلك بمعدل مرة في الصباح ومرة في المساء.
اما علاج القروح والحصوات المرارية ونوبات المغص فيستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم. وتستعمل لبخات بذر الكتان الساخنة لقروح الجلد بمعدل مرتين يوميا.
اما علاج الحروق فيستخدم زيت بذر الكتان كدهان موضعي على الحروق ويستخدم بذور الكتان كعلاج للامساك وكذلك لعلاج التهابات الجلد ويستعمل الكتان ضد حساسية القولون وكذلك ضد التهابات المثانة بحيث يؤخذ ملىء ملعقة من مجروش البذور وتغلى لمدة ثلاث دقائق مع ملىء كوب ماء وتبرد وتشرب كاملة مرة واحدة في اليوم.
كذلك يستخدم بذر الكتان على نطاق واسع للعلاج حيث يستخدم لعلاج السعال والالتهاب الشعبي والسيلان. يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها.
هناك كبسولات وزيت ومجروش ومسحوق لبذور الكتان. يطبخ بذرالكتان بعد غسله ودقه واستعماله من الخارج للأمراض التالية : 1-تسكين الأم التهاب المعدة
2.تسكين ألم أسفل البطن
3 التهاب الغدة النكفية
4 التهاب الغذة اللمفاوية
5الأمراض الجلدية المتقيحة
6 الدمامل والقروح الصلبة.
هذه فوائد البذور أما الزيت كما يلي : 1 ـ لتضخم و إلتهاب اللوز وصديد ها يوضع لبخة من (عصير بصل بطحين بذر كتان مع
قطرات من زيت كتان مع طحين الحلبة وزيت حلبة )يعجن ويوضع على شاش ويلف على اللوزتين وخلف الاذن مع التدليك او الفرك الخفيف بزيت الكتان 2ـ بذرة الكتان تنحف الارداف بصنع سلطه: جرجير + ملفوف + فجل مقطع + ملعقة حبوب بذرة الكتان + ملعقة زيت بذرة الكتان + ليمون ..
3ـ ملعقتين من زيت بذر الكتان الحار يساعد على الوضع حيث انه يسهل عملية الولادة وهذه الطريقة مجربة ..
4ـ ويستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير ..
5 ـ زيت بذرة الكتان يساعد على التنحيف اذا ما تم استبدال زيوت الطهي والسلطة بملعقة من زيت الكتان والله اعلم ..
6 ـ للامساك يؤخذ زيت بذر الكتان لعلاج الامساك وخاصة لمرضى البواسير".
7 ـ زيت بذر لمن يعانون من الكولسترول ..
8 ـ ولعلاج القروح وتيفوئيد الامعاء والحصوات المرارية ونوبات المغص يستعمل زيت بذر الكتان بمعدل ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم..
9.ـ و زيت الكتان وزيت السمك أكدت احتواءهما علي أحماض 'الاوميجا 3' المفيدة في تكوين أغشية جدر خلايا المخ ..
10ـ زيت بذرة الكتان يقلل من الوفاة الناتجة عن أمراض الأوعية الدموية .
بذر الكتان ومرضى السكر بذر الكتان له خصائص :هامة لتجنب مرضى السكر نوعان من المرض ألا وهما السرطان وأمراض القلب.
أكثر من 25دراسة أثبتت أن بذر الكتان يقي من مخاطر امراض القلب حيث ثبت أنه يقلل من مخاطر الكوليسترول السئ .يوجد في مكونات بذر الكتان الطبيعية خصائص تحافظ على مرونة شرايين القلب و تحافظ على إنسجام نبضات القلب .وبالتالي فهو يحافظ على تجنب أمراض السكتات القلبية .بالنسبة للسرطان فيبدو أنه يقلل من حجم وآلام الأورام في سرطان الثدي خاصة وأيضا سرطان القولون والبروستاتا.بذر الكتان يزيد من فوائد الأستروجين الجيد كما أنه يقلل من مخاطر الإستروجين الضار.المكونات الرئيسية المؤثرة في بذر الكتان هي ألفالنوليك أسيد وليجنان Alpha linoleic acid and Lignianوهي مكونات تتوافر بكثرة ملحوظة في بذر الكتان .(ليجنان يتوافر أيضا في بذور السمسم ) لنوليك أسيد هي مكونات تتحول الى دهون قيمة تعرف باسم أوميجا 3 التى تتوافر في السمك وزيت السمك .لينان أو ليجنان فهي كيماويات نباتية (فيتوإستروجين ) طبيعية تؤثر في هرمون الإستروجين .ويبدو أن ليجنان له تاثير قوي على منع السرطان وخاصة سرطان الثدي . (مثل الكيماويات النباتية الأخرى مثل التى تتوافر في الصويا ) ليجنان المتوافر في بذرالكتان له خاصية توافر مضاد اكسدة قوي SDG حيث ثبت أنه له تأثير قوي على تقليل مخاطر مرض السكر على الفئران التى عندها ميل جيني لمرض السكر .كما وجد أن له تاثير على تقليل ترسب الدهون في الكلي والكبد وهما مشكلتان كبيرتان يتعرض لهام مرضى السكر كل حسب حالته .كما ثبت أن ملعقة كبيرة من بذرالكتان (12جم ) تحتوي على :2,4جم بروتين ، 4,11جم كريوهيدرات ،0,384جم دهون مشبعة ، 2,693 جم دهون غير مشبعة متعددة ، 0,284 جم دهون غير مشبعة أحادية ،3,3 جرام ألياف ، 59 سعر حراري ، 24 مجم كالسيوم ، 43 مجم ماجنسيوم ، 4 مجم صوديوم، 60مجم فوسفور ، 82 مجم بوتاسيوم ، 0.75مجم حديد ، 0,125 مجم نحاس ، 0,07 سيلينيوم (حسب نوعية التربة )، 0,393 مجم منجنيز، ,0,5 مجم زنك ، 0,02 مجم فيتامين ب1 ، 0,019 فيتامين ب2 ، 0,168 فيتامين ب 3 ، 0,184 فيتامين ب5 ، 0,111 فيتامين ب6 ، 33 مكجم فولات ، 0,2 فيتامين ج . يتوافر بذر الكتان في صورة طبيعية كبذور أو مطحون أو زيت وهو مايعرف بزيت الكتان أو الزيت الحار . ونظرا لأن بذور الكتان في صورتها الطبيعية لايتم تكسيرها في الجهاز الهضمي لذا تفضل المطحونة . يفتقد زيت الكتان الى الالياف وليجنان المتوافر في البذور .
يقول د. رينهارد مارتن :أن الفرد يحتاج الى 8 أقراص من بذر الكتان للحصول على مايساوي نصف ملعقة شاي من بذر الكتان في صورته الطبيعية .لمن يتعاطون كبسولات زيت بذر الكتان يحتاجون الى حوالي 10 حبات للحصول على مقدار يساوي نصف ملعقة سفرة من بذر الكتان المطحون .بالطبع بذرالكتان في صورته الطبيعية أرخص وكما هو شعارنا باستمرار تناول كل ماهو طبيعي في صورته التى خلقها الله لتنعم بصحة جيدة حيث أنه جسمك سيتعامل معه بصورة طبيعية سليمة .
يمكن : إضافته الى طبق السلاطة او اضافته الى الشوربة .وحيث أن طعمه مثل النقولات فطعمه مستساغ ولكن إحذر أن يتم تخزينه في صورته المطحونة أكثر من ثلاث أيام وذلك لأن رائحته تتغير ويفقد فائدته
لا ينصح بأخذه في الحمل أو عند الإرضاع.
حبوب الكتان تساعد المرأة على الحمل (2003-10-17 02:00)
فيينا- وكالات الأنباء : ذكر البروفيسور كارستن مونستيدت من عيادة الأمراض النسائية في ماربورج والعامل في معهد روبرت كوخ أن 10 جرامات من بذور الكتان يومياً يمكن أن تساعد المرأة على تحقيق أمنيتها الدائمة بالحمل خصوصاً حينما يكون سبب تعكر رغبتها هو الدورة عدم التبويض وقال البروفيسور في مؤتمر لأطباء الأمراض النسائية في فيينا إن السبب ربما يكمن في مادة ليجنين التي تكثر في بذور الكتان وأكد مونستيدت أن البدانة ليست سبباً نادراً للعقم عند النساء ، ويمكن تحسين فرص الحمل كثيراً من خلال تقليل الوزن عند النساء المعانيات من تراكم الشحوم في منطقة الحوض وأثبتت دراسة إيطالية شملت 1500 امرأة أن الكثير من الفاكهة والخضر تقلل خطر أورام عضلات الرحم في حين أن اللحوم الحمراء والنقانق تزيد من مخاطرها وفي محاولة تجنب أورام بطانة الرحم نصح مونستيدت بتناول الكثير من أحماض اوميجا ـ 3 الدهنية التي ثبتت قدرتها من خلال التجارب على الحيوانات على تقليل مخاطر هذه السرطانيات وتكثر هذه الأحماض في السمك والفول السوداني والذرة والزيتون وزيت دوار الشمس كما يتميز بزر الكتان بقدرته على تنظيم عمل جهاز المناعة في جسم الإنسان،ولذا فإنه يفيد كثيراً في منع والتخفيف من آثار أمراض مثل التهاب المفاصل (الروماتويد) rheumatoid arthritis، وداء الذئبة الجلدي lupus، والصدفية psoriasis، وهي جميعاً أمراض ترتبط بالنشاط الزائد لجهاز المناعة في جسم الإنسان.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى