مهاب الكيلاني للطب البديل

(((البطيخ )))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((البطيخ )))

مُساهمة  Admin في الأحد يونيو 10, 2012 7:44 am

البطيخ
بطيخ أحمر: البطيخ الأحمر ويعرف ب (الرقي أو الركي أو بالدلاح أو بالدلاع) وكما يعرف ب (الشمزي) وبالأنكليزية Water Melon Citrullus lanatus
التصنيف العلمي : المملكة: نبات
القسم: نباتات مزهرة
الصف: ثنائيات الفلقة
الرتبة: قرعيات (رتبة)
الفصيلة: قرعيات
الجنس: Citrullus
النوع: C. lanatus
الاسم الثنائي: Citrullus lanatus (Thunb.) Matsum. & Nakai نبات ذو أغصان ممتدة, ينتج ثمار كروية أو أسطوانية الشكل ذات لون أخضر فاتح أو أخضر غامق, ذات لب أحمر تنتشر به بذور سوداء القشرة بيضاء اللب, الرقي حلو المذاق عادة ما دام ناضجآ, أكثر من 95% من محتوى الرقي ماء و النشويات والقليل من البروتين و الدهون و أملاح معدنية و فيتامين A وC كما يتحتوي على السكر بنسب متباينة. يستخدم ثمر الرقي كطعام منشط و مروي, تصنع منه مربات مختلفة لذيذة. تنضج ثمار الرقي خلال (3-4) أشهر من بدأ زراعته البذور, بطيخ لأحمر Water Melonيزرع في أغلب البلاد العربية وفي الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط
البطيخ: "الحبحب مرطب ومدر للبول ويعالج الإمساك ينصح بعدم أكله على الجوع عندما يأتي فصل الصيف ويشتد الحر نلاحظ ان الفاكهة الموسمية في هذا الصيف الأولى تقريبا هي فاكهة "الحبحب" وبعضهم يسميه (الجح) وفي بعض مناطق من العالم العربي يطلقون عليه اسم (الجبس).
الاجزاء المستعملة: في البطيخ العصير والبذر .
يقول ابن القيم الجوزية: روى أبوداود و الترمذي عن الرسول صلى الله عليه واله أنه كان يأكل البطيخ بالرطب ويقول: يدفع حر هذا برد هذا،وبرد هذا حر هذا. وقال الترمذي: حديث حسن غريب. ويروى عن أنس رضي الله عنه، مرفوعاً أن الرسول صلى الله عليه واله وسلم: كان يأكل الرطب مع الخريز(يعني البطيخ)والبطيخ يحتوي على نسبة عاليه من الماء، وهو غني بالفيتامين ج وبه نسبة ضئيلة من فيتامين أ وقليل من الفوسفور و الكالسيوم و البوتاسيوم و الصوديوم و الكلور. و البطيخ معروف في الطب الشعبي حيث قال ابن سينا: ينقي الجلد و يعالج الكلف و البهاق و يدر البول و يفتت حصى الكلى و المثانة، كما أنه ملين خفيف، ولذلك يمكن تناوله في حالات الأمساك.
التركيب الكيميائي: يحتوي البطيخ على: سكريات وكبريت، وفوسفور، وكلور، وصوديوم، وبوتاسيوم، ومنيزيوم، وكالسيوم، وحديد ونحاس ومنغنيز. ومن الفيتامينات (ج أ ب 3 ع ع).
ويحتوي زيته على: الأحماض: ستياريك بالميتيك (نخيليك) ارشيديك أولبيك ليولييك. وبتحليل فاكهة البطيخ الأحمر (الحبحب) وجد ان المائة غرام منه تحتوي على 90% من وزنها ماء و 10غرامات سكر وحوالي نصف غرام بروتين و 7مليغرام دهون وحوالي 9ميلغرام كالسيوم و 5مليغرام من فيتامين A و 10مليغرام من فيتامين C وحوالي 30مليغرام حديد و 3مليغرام صوديوم و 20مليغرام مغنسيوم و 15مليغرام فسفور وحوالي 15مليغرام بوتاسيوم كما ان 100غرام تعطي للجسم حوالي 50سعرا حراريا. كما تعتبر أوراق البطيخ من أكثر اوراق النباتات احتواء على فيتامين A وكثير من المعادن الجيدة والمفيدة للجسم الا انها عسيرة الهضم لدى بعض الناس، وبذور البطيخ غنية بالبروتين عالية الفائدة اذ تبلغ 30مليغراماً في ال 100غرام من البذور كما تحتوي تلك البذور على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة والجيدة الفائدة غذائيا وخصوصا المسمى (اوميجا) المساعد في تخفيض الكوليسترول في الدم.وقد أكدت الأبحاث بان البطيخ مرطب ومنق للدم ومدر للبول، ومفيد للمصابين بالروماتزم وعلاج فعال للامساك وان اليافه تساعد جدا في طرد الفضلات المتراكمة على جدران الامعاء وان عصيره يقي من مرض التيفوئيد، وهو قليل السكر يؤكل في الصيف فيريح الجهاز الهضمي، كما ثبت ان بذور الحبحب لها قيمة غذائية عالية لاحتوائها على نسب 42% من وزنها بروتين و15% سكر ونشأ و27% زلاليات، ويستخرج من بذوره زيت طعام ممتازاً.وهناك اعتقاد بان الاكثار من الحبحب بعد الوجبات الدسمة يساعد على الهضم وهذا اعتقاد خاطئ ليس له اساس من الصحة، لذا ينصح بعدم الاكثار منه بعد أكل وجبة ثقيلة حتى لا تصاب المعدة بعسر الهضم والتلبك.
ولا يؤكل الحبحب على جوع شديد ففي هذه خطورة على آكله من الاصابة بانهاك المعدة فمن الأفضل ان يؤكل بين الوجبات وقت ان تكون المعدة مرتاحة. ولا يختلف الحبحب في فوائده الغذائية من اللون الأحمر الى اللون الفاتح سوى في الطعم ودرجة نضج هذه الفاكهة، و(البطيخ) شأنه شأن (الشمام) قليل التغذية ولا يمكن يتكامل مع اطعمة أخرى فينبغي ان تقتصر الوجبة على البطيخ وحده.
تاريخ و موطن البطيخ: كان البطيخ يعتبر طعاماً وفاكهة شعبية في فلسطين ومصروسوريه ، وكان موطنه افريقيا الاستوائية وشرق الانديز في امريكا الجنوبية حيث ينمو البطيخ بأوزان كبيرة يصل في بعض الاحيان الى 30 ليبرة وهذه الفاكهة تنعش العطشان والجائع . قلب ثمرة البطيخ إما أحمر او أصفر والبذر إما اسود او احمر . ويتتالى محصول البطيخ من ايار لغاية شهر نوفمبر ( تشرين الثاني ) حيث إن البطيخ يعتبر فاكهة باردة ومنعشة تساعد الانسان على التغلب على مشقة الحر وإفراز العرق . وقد زُرع البطيخ منذ القدم في مصر والشرق وعُرف في جنوب اوروبا وآسيا قبل التقويم المسيحي .
البطيخ الاحمر: إن للضغط الشرياني تأثير كبير في جعل الإنسان يشيخ قبل أوانه. فإذا كان ضغطك الشرياني أعلى من المستوى الطبيعي كثيراً فأنت تبدو أكبر عشرين عاماً من عمرك الحقيقي. وكأنك قد ولدت قبل أترابك الذين لهم مثل سنك بمثل هذا العدد من السنين. وبالمقابل إذا كان جدودك الأربعة قد بلغوا سن الثمانين فقد لوحظ أن الإنسان يمكن أن يعمر أكثر منهم بأربع سنوات. وأخيراً... إذا كان الإنسان يعيش في الريف، فقد لوحظ أن الذي يعيش في الريف يعمر أكثر بخمس سنوات تقريباً عما عليه إبن المدينة (وحتى لو تساوت الاعمارفان ابن الريف يتمتع بصحه اكثرمن ابن المدينه).
تلك إحصاءات دقيقة علمية، بنيت على دراسات طويلة، أجراها علماء كبار متخصصون في أدوار حياة الإنسان، وتأثير الوراثة والبيئة والصحة عليها.
تركيب البطيخ الأحمر :ماء 90-95% ، سكر 10% ، غني بالفيتامينات الاخرى ، يحتوي البطيخ على الاملاح التالية : كبريت ، فوسفور ، كلور ، صوديوم ، وبوتاسيوم .
بذر البطيخ يحتوي على 30% زيتاً احمر اللون ، وآثار قليلة من زيت طيار مع البروتين والسكر والنشاء ، وصمغ لاذع الطعم قد يكون هو المسؤول عن تأثير بذر البطيخ القاتل للديدان
استعمالات و فوائد البطيخ الأحمر الطبية: • البطيخ الاحمر مدر للبول ، مفتت للحصى والرمل ، ويزيل الاملاح التي تترسب داخل الجسم • مقشع وملطف للسعال خصوصاً مع العسل والزنجبيل . • مهدئ للأعصاب يزيل التوتر والقلق . • مهضم ، يمنع كسل الامعاء ويكافح قبوضة المعدة . • يكسر العطش ويخفض الحرارة المرتفعة في الامراض . • منشط لوظائف الكبد ويعالج اليرقان وانواع التهاب الكبد الوبائي . • القشرة الخارجية توضع على البهاق للعلاج ، وهي تمتاز بخصائص منعمة للجلد توضع القشور الخارجية مع اللحم لإسراع إنضاجه .
محظورات : يمتنع عن الإكثار من البطيخ أصحاب الأمراض التالية : - أصحاب الامراض الخاصة بالجلطات ونشاف او احتشاء في الاوعية الدموية مثل الفالج - المصابين بأمراض المفاصل - المصابين بضعف جنسي .
البطيخ الأحمر الذي ظل الانسانُ يتناوله لمئات السنين.. له قوة الفياغرا، (عقار الحب) الذي يعالج الضعف الجنسي، والذي احتفل العالم حديثا بمرور 10 سنوات على طرحه في الأسواق. جاء هذا في دراسة قدمها باحثون في جامعة «ايه آند إم» الاميركية في تكساس، أفادوا فيها بأن البطيخ الأحمر يحتوي على مكونات تؤدي الى نفس تأثيرات الفياغرا في توسيع الاوعية الدموية، بل ربما في تنشيط الشهوة الجنسية. وظل باحثو الجامعة يدرسون لفترة طويلة هذه الفاكهة الحلوة، وعثروا على ما وصفوه بمواد طبيعية «معزِّزة» للجسم البشري. وقال الدكتور بيمو باتيل، مدير مركز تحسين الفواكه والخضروات في الجامعة، إن الباحثين كانوا على علم بفوائد البطيخ الأحمر المهمة، إلا أن عددها يتزايد بعد كل دراسة جديدة. ويحتوي البطيخ الأحمر وعدد من الفواكه والخضروات الاخرى، على مواد «فيتو» الغذائية؛ ومنها «لايكوبين» و«بيتا كاروتين» و«سترالين»، التي تقود الى حدوث تفاعلات جيدة داخل الجسم البشري. كما نقل موقع «ساينس دايلي» العلمي الالكتروني عن باتيل. وقال الباحثون انهم يعتقدون ان مادة «سترالين» هي التي تمتلك القدرة على توسيع الأوعية الدموية واسترخائها، كما تفعل الفياغرا. وعندما يتناول الانسان البطيخ الأحمر، فان «سترالين» تتحول الى الحمض الأميني «أرجنين»، الذي «يصنع المعجزات للقلب والدورة الدموية، ويعزز جهاز المناعة». وبخلاف عقار الفياغرا الذي يوجه مهمته نحو عضوٍ واحدٍ في الجسم، فان البطيخ الأحمر ينشِّطُ الدورة الدموية.. من دون حدوث أية أعراضٍ جانبيةٍ. وقد عثر العلماءُ على تركيزات عالية لمادة «سترالين» في قشرة البطيخ الأحمر. ولأن القشرة لا يتم تناولها مع لبِّ البطيخ، فان الباحثين سيتوجهون لإنتاج نوعٍ مهجّنٍ منه يحتوي على تركيزٍ عالٍ لهذه المادة الحيوية.
وأوضح الدكتور بيمو باتيل من "كولدج ستيشن أي أم" في تكساس إن البطيخ الاحمر يحتوي على مادة phyto-nutrients التي تتفاعل مع الجسم ولها منافع صحية كثيرة. باتيل قال :"كلما أجرينا دراسات على البطيخ كلما أصبنا بالانبهار بسبب فوائده الصحية للجسم"، وتابع إنه عند أكل البطيخ تتحول مادة phyto-nutrient citrulline إلى حمض أميني اسمه Arginine عبر بعض الانزيمات، موضحاً بأن هذا الحمض يفعل "العجائب" بسبب فوائده الصحية على القلب وجهاز المناعة في الجسم. اي مقوي عام للجسم
الاقتصاد: يقدر الإنتاج العالمي من البطيخ الأحمر ب:26.7 مليون طن. أما أهم الدول المنتجة فهي: الصين التي تنتج لوحدها نسبة 71% من الإنتاج العالمي (طبقا لإحصائيات منظمة التغذية والزراعة لعام 2004 ، وتأتي تركيا في المرتبة الثانية ب4% فإيران والبرازيل ثم الولايات المتحدة ...؛ كما نجد من بين الدول العربية كلا من مصر والمغرب بنسبة 2بالمائة لكل منهما من الإنتاج العالمي وتحتلان المرتبين السادسة والسابعة عالميا، ثم سوريا وتونس ... ذلك أن البطيخ الأحمر يزرع في أغلب البلاد العربية وفي الكثير من دول البحر الأبيض المتوسط, يزرع في عموم العراق وأفضله الذي يزرع في منطقة الموصل و سامراء وينقل منها إلى مناطق الاستهلاك في بغداد بواسطة الشاحنات البرية, وكان سابقا ينقل بواسطة القفف و الكلك عبر نهر دجلة. إضافة إلى أنه يزرع في جنوب العراق و بعض دول الخليج العربي مثل الكويت و البحرين و السعودية و غيرها .
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى