مهاب الكيلاني للطب البديل

(((البطيخ أصفر)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((البطيخ أصفر)))

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:09 am

البطيخ أصفر

القاوون , شمام ,بطيخ أصفر
واسمه العلمي Cucumis melo وثمره مستطيل أو مستدير, في وسطه كتلة من البذور, وهو أصفر القشر أو أخضره, ذو لب أصفر أو أبيض أو أخضر. وأغلب الظن أن الشمام زرع أول ما زرع في آسيا الجنوبية أو في إفريقيا.
تركيبه: يحتوي القاوون على:سكريات. وكبريت , وفوسفور , وكلور , صوديوم , بوتاسيوم , ومفنيزيزوم , كالسيوم , حديد , توتيا , نحاس , ومنغنيز , وألمنيوم. والفيتامينات أ و ج
ويحتوي زيته: الأحماض: ستياريك ,بلميتيك( نخليك) وميريستيك , أراشيك , أولييك , لينو لييك.
البطيخ الاصفر ( الشمام ): مرطب ومطفئ للعطش، ويزيد عنه في خواصه الشّافية فهو علاج ممتاز للإمساك إذا أخذ على الريق. وإن وَضعَ شرائحه على الجلد المتغضن _ الجعد _ يكسبه نضارة وليونة، كما أنه مفيد لمعالجة التهابات الجلد. وماؤه ينقي الجلد من الكلف والنمش. وهو مفيد لإدرار البول ومنقٍ للدم ويساعد في علاج أمراض الكلى والنقرس ويزيل الامساك ويقاوم مرض البواسير
ويحذر أكله بكميات كبيرة حتى لايسبب حدوث تعفن بالأمعاء، وينصح الأشخاص المصابون بمرض السكر أو المصابون بالتهابات الأمعاء الحاد أو عسر الهضم بعدم تناوله، كما أن أكل كمية كبيرة من البطيخ الأصفر يولد الشعور بالتثقل في المعدة والمغص وينتج عنه الإسهال.
فاكهة الصيف: حيث يحتوى على ما يقرب من 92% من وزنه ماء وقليل جدا من المواد الزلالية والدهنية أما السكريات فنسبتها فيه تصل الى 8% وذلك تبعا لنوع البطيخ وموسمه وعلاوة على ذلك فالبطيخ به نسبة متوسطة من فيتامينات أ و ج وقيمة البطيخ الغذائية بسيطة إذا ما قورنت بقيمته الطبية وهو ملطف ومنعش في الأجواء الحارة ويقلل من العطش نظرا لنسبة المياه العالية الموجودة فيه..
أهم المكونات: نشويات، بروتين ، دهون، فيتامينات (أ،ج)أملاح (كالسيوم، فوسفور) .
خصائصه: القاوون مرطب ومدر للبول ومثير للشهية للطعام ومجدد للخلايا ومسهل خفيف
استعمالات و فوائد البطيخ الاصفر ( الشمام ) الطبية: نفس فوائد البطيخ الاحمر ويزيد عليه ببعض الفوائد الطبية مثل تأثيره النافع والمنعم للبشرة والجلد ، لاحتوائه على فيتامين أ ، ويستعمل مع دقيق الشعير لمعالجة تقرحات الرأس . البطيخ الأصفر.. مرطب طببيعي بفوائد كثيرة!!الشمام عبارة عن نبات كثير العصارة ينتشر فوق سطح الأرض متسلقا ما يعترض سبيله،ويكثر تناوله في فصل الصيف وأوقات الحر، وغالبا مايفضل تناوله بعد وضعه في الثلاجة ليحصل على برودة مناسبة. يحتوي المائة غرام من الشمام (بعض انواعه) على 95% من وزنة ماء -70 مليغرام بروتين - 2 مليغرام دهون - 6 غرام سكر - 50 مليغرم ألياف و فيتامين سي و فيتامين ب2 و الكثير من الأملاح المعدنية تفوق الموجودة في البطيخ الأحمر.
من فوائده الطبية: 1- منشط ومرطب صيفا وهاضم وملين.
2- مقوي للدم ومفتت لحصوة الكلى.
3- مخفف للأمراض الجلدية.
4- تفيد بذوره في تخفيض ضغط الدمع المرتفع.
5- تستعمل جذوره في وقف النزيف الدموي.
هذا وقد أقر ابن سينا فوائده العديدة وخاصة قدرته على تنقية الدم وعلاجه للكلف والبهاق وقشر الرأس كما أستخدمه أطباء العرب القدماء في علاج الأورام. ملحوظة: تناوله بكميات كبيرة وبعد الأكل مباشرة قد تؤذي القولون وتسبب عسر الهظم وذلك بسبب كثرة محتواه المائي وارتفاع نسبة الألياف به ولذلك ينصح بتناوله بعد الوجبات الرئيسية وخاصة الغداء بثلاث ساعات على الأقل أما بالنسبة للأشخاص الذين يشكون من المعدة والأمعاء يمكنهم استخدامه كعصير طازج.
أستعماله الداخلي: القاوون مفيد في علاج الإمساك والبواسير والسل الرئوي وفقر الدم والرمال البولي والنقرس والروماتيزم.
تجنبه: على المصابين بمرض البول السكري والتهاب المعى وعسر الهضم تجنب تناول القاوون.
أستعماله الخارجي: يستعمل القاوون للعناية بالوجه وعلاج الحروق والإلتهابات.
ملاحظة: تعد بذور ه( فضلاً عن بذور القرع واليقطين والخيار) جزءاً من ((البذورالباردة الأربعة)) : وهي ذات قدرة مسكنة ومفيدة للصدر.

في النظام الغذائي: القاوون طعام قليل التغذية لأن مركباته العديدة ذات كثافة هزيلة ومع ذلك فهو منق مجدد للأنسجة. ويٌنصح الإستشفاء بالقاوون في فصل الصيف حين يغدو الهواء والضوء مصدري الطاقة الرئيسسين لدينا. ويٌنصح مضغ بذوره التي تحتوي زيت الطعام ممتاز وتستغل لإعداد أشربة مرطبة ممتازة.
أستعمالات أخرى: تعصر بذور القاون لإستغلال زيتها في صناعة الصابون (فضلاً عن الطعام) ويجعل ثفلها علفاً للماشية...
تركيب الشمام: ماء 92%, بروتين 7.5%, سكر 6%, دهون 0.2%, الياف ( سيليللوز ) 0.50%, املاح 0.50%, فيتامينات C, B2, E, A ,الاملاح الموجودة بالبطيخ الاصفر : كبريت ، فوسفور ، صوديوم ، بوتاسيوم ، كلور ، منغنيز ، كالسيوم ، حديد ، نحاس .
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى