مهاب الكيلاني للطب البديل

(((البندق)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((البندق)))

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:26 am

بندق

البندق شجرة جميلة المنظر وتستعمل ثمارها لاستخراج زيت يستعمل في المراهم وأدوية الجلد، وينفع في تقوية الشعر ويمنع سقوطه ويحتوي على الفوسفور والكالسيوم وفيتامين ب ومقدار من النحاس والحديد وكذلك بروتين ولذلك فهو يزيد الوزن.
يعرف علميا باسم: Corylus avellana.
البندق Hazel nut (Filbert)
اسم العائلة Corylanceae
الموطن الأصلي اروبا الوسطي والأناضول وشمال سوريا.
الوصف النباتي أشجار متساقطة الأوراق يصل ارتفاعها إلي 6-7 م وأوراقها قلبية.
الإزهار أشجار البندق وحيده المسكن والبراعم الزهرية المونثة صغيره وحرشفية والأزهار المذكرة تحمل في ونورات هرية.
الجو المناسب تحتاج أشجار البندق إلي طور راحة طويل لذلك لا تنجح زراعته في اغلب الدول العربية ما عادا سوريا، العراق، ولبنان.
والبندق عبارة عن قشرة بنية اللون صلبه يكون بداخلها ثمرة ذات فلقتين مغلقة بغلاف بنى رقيق تعيش طويلا داخل قشرتها الصلبة التى تكسر لتناول ما بداخلها ويتكون البندق من عناصر أهمها : ماء 6,5% مواد أزوتية16% ، كربوهيدرات 12% والبندق يؤكل طازجا ، ومجففا ، ومملحا بعد تقشيره ، ويدخل المجفف منه فى صناعة الحلويات ويعمل منه بعض أصناف الشيكولاته بالبندق ، وحلوى البندق بالسكر ، ويستخرج منه زيت جيد يسمى زيت البندق يقول الأنطاكى " ينفع البندق فى الخفقان محمصا مع اليانسون . وحلاوة البندق تذهب السعال وهو عسر الهضم وهو أغلظ القلويات وأقلها غذاء البندق ثمر شجرة مشهورة يقارب الجوز واجوده الموصلي نسبة الى الموصل في العراق الحديث طيب الرائحة والطعم والقديم ردىء اذا حمص مع الاينسون نفع من الخفقان والسموم وهزل الكلى,وحرقان البول .ومحروقه يعالج داء الثعلبه دلكا واذا تكحل بمحروق قشره احد البصر وهو يقوي امعاء الصائم واذا وضع في اركان البيت يمنع العقارب وهو يدر لبن المرضع والاكثار منه يولد الرياح الغليظه ويبطء في الهضم
فوائد البندق : يوصف زيت البندق للمصابين بالسكر والسل والصرع والتهاب المسالك البولية. ويستعمل الزيت لطرد الدودة الشريطية، وذلك بتناول ملعقة صغيرة منه كل يوم على الريق خمسة عشر يوما مغلي أزهار البندق 30 جراما في لتر ماء يستعمل لعلاج الترهل، ومغلي 25 جراما من أوراقه في لتر ماء مدر للبول ولتنقية الدم البُنْدُق اسم لثمار ونبات مجموعة من الأشجار والشجيرات، قريبة جداً من شجر البتولا، ويسمى الثمر أيضاً جوز البندق أو الجلَّوز. وبعض أشجار البندق يبلغ ارتفاعها 18م، وبعضها الآخر شجيرات قصيرة، يتراوح متوسط ارتفاعها بين نصف متر وعشرة أمتار. يعود أصل أشجار البندق إلى أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا. وهي تنمو في بساتين بمناطق المحيط الهادئ شمال غربي الولايات المتحدة وفي أوروبا الجنوبية. والأشجار المزروعة ينمو عليها بندق أكبر حجماً من ذلك الذي ينمو على الأشجار البرية. والبندق المُحمَّص طعمه أطيب. يتشكل البندق في عناقيد مُكتَنِزة، وكل بندقة مكسوة بقشرتها الخاصة، وللبندق قشرة ناعمة، ولكنها رقيقة وهشة وتوجد جوزة واحدة داخل كل بندقة.
استعمالاته: المراهقة, النمو, الحمل, الشيخوخة, الرياضة, السل, الرمل البولي, نوبات الكلية, الدودة الوحيدة..
طريقة الاستعمال: تؤكل البندقة كما هي.
زيت البندق: ملعقة متوسطة صباحا لمدة 15 يوما..لعلاج الدودة الوحيدة. غني جدا بالفيتامين ( آ A ) و ( ب B ) وبالمواد الدهنية والآزوتية وبالمعادن كالحديد والكلس يشكل الزيت نصف وزنه ولذا فهو ذو قيمة عالية جدا ، يفيد المصابين بالسل ، والسكري ، ويؤتر تأثيرا حسنا في المصابين بالرمل والتهابات المسالك البولية وفي حالات الحمى يغلى قشر أغصان شجيرات البندق بنسبة 25 غراما لكل ليتر من الماء ، ويفضل الحصول على هذه القشور في أواخر فصل الشتاء ، وتجفيفها في الظل . وتفيد أزهار البندق تغلى كل ثلاثين غراما منها ليتر من الماء ، كعلاج مضاد للترهل . اما غلي 25 غراما من ورق البندق في ليتر من الماء ، فانه يعتبر خير مدر للبول ، وعلاجا لأمراض الجلد ، كما أن خلط أوراق جافة من البندق والجوز مع قليل من رماد سيجارة وقليل من الملح الناعم ، وغلي المزبج في زيت الزيتون يعتبر دواء مفيدا لآلام الروماتيزما كدهون .وفي كل مائة غرام من البندق يوجد 4 ماء ، 15،70 بروتئين ، 65،30 دهن ، 13 نشويات ، 2 أملاح معدنية ، وتعطي المائة غرام 3290 حريرة . 3) أفاد باحثون بأن المواد الغذائية الموجودة بالبندق تفيد للقلب والشرايين كونها مصدر لـ "أوميجا3"، التي تمنع تخثر الدم وانسداد الشرايين، وتخفض ضغط الدم وتقلل خطورة المصابين بمرض السكري من إصابتهم بأمراض القلب.
وأشار الباحثون إلى أن البندق مادة غذائية غنية بفيتامين "إي" فهو مضاد للتاكسد ومانع للشيخوخة المبكرة، ويفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء فترات الحيض، مؤكدين أن فيتامين "إي" الذي يحتويه يمنع تطور مرض السكر، ينظم فعاليات القلب والشرايين والدماغ والأعصاب، مفيد في شفاء الجروح، كما يحمي من الإصابة بسرطان البروستاتا. وأوضح الباحثون أن البندق يحتوي أيضاً على فيتامين "ب5" ، وفيتامين "ب6" الذي يقوي نظام المناعة ومفيد عند انخفاض نسبة السكر في الدم، ويحتوي على فيتامين "ب9" الضروري أثناء فترة الحمل، لأنه يقلل من المادة المسببة لانسداد الشرايين, ويقلل من خطورة الجلطة القلبية والشلل والخرف.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى