مهاب الكيلاني للطب البديل

(((الطماطم)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((الطماطم)))

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:31 am

البندورة(( طماطم))

موطن و تاريخ البندورة:
موطنها الاصلي اميركا الجنوبية وتحديداً بيرو ، حيث كانت تنمو في المنطقة الواقعة بين بيرو و المكسيك ، نقلها الإسبان الى اوروبا ، ومنها توزعت الى البلاد الاخرى .كانت البندورة تزرع للزينة ولم تكن تزرع للأكل فقد كانت تعتبر نباتاً ساماً ، الى ان ثبت للأوروبين عدم صحة كون البندورة سامة . فانتشرت المطاعم التي تتفنن بطبخ البندورة .
الاجزء المستعملة :الثمرة .
المحتويات:- تحتوي البندورة على سكريات (سكروز، فركتوز، رافينوز، فرباسكوز)،مواد بكتينية وآزوتية، مواد قلوية، ألياف، أحماض عضوية، مواد معدنية وفيتامينات وهي غنية بشكل خاص بالفيتامينCوفي بذور البندورة كمية من البروتينات (32%) تحتوي على ثمانيةعشر من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم (تشكل غذاء كاملاً). - كما أن زراعة البندورة في البيوت الزجاجية والخيم البلاستيكية تفقدها الكثير من العناصر المفيدة خاصة الفيتامينات.
تركيب البندورة ( الطماطم):
( 93% ماء , 4% غلوسين , 1% مواد رغوية , زيوت, فيتامينات A , B2 , B1 , C , )
استعمالات و فوائد البندورة / الطماطم الطبية:
1. فاتحة للشهية .
2. مدرة للبول مفتتة للحصى و الرمل .
3. ملينة للطبيعة .
4. منشطة للجسم .
5. غذاء جيد للمصابين بأمراض القلب و ارتفاع الضغط و الكلى .
صلصة البندورة تقى من حروق الشمس أكدت دراسة ألمانية إن صلصة البندورة تحمي الجلد من الإصابة بالحروق الناتجة عن التعرض للشمس، مما سيفتح آفاقا جديدة لمستحضرات تجميل طبيعية. وأضاف الباحثون إن استخدام 40 جراما يوميا من صلصة البندورة لمدة عشرة أسابيع يساعد في الوقاية من الإصابة بحروق الشمس، والذى يرجع لمادتى 'ليكوبين'و'أوليجو' ، والموجودتان أيضا في البرتقال والذرة. هذا وتفيد مادة 'ليكوبين' ليس فقط فى الوقاية من الإصابة بحروق الشمس فحسب لكنها مفيدة أيضا في حماية العين من الشمس. كما تساعد في الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض التي عادة ما تصيب المسنين كمرض إعتام العين المعروف باسم 'الكتاراكت. لاحظ فريق من الباحثين الأميركيين تراجعاً في حدة مرضى سرطان البروستات عند الرجال الذين أخذوا يوميا 30 ملغ من مادة الليكوبين
الفوائد الصحيه للطماطم ( البندورة ) : للطماطم أو البندورة فوائد كبيره لصحة الجسم البشري ، فهي تحتوي على أكثر من 90% من حجمها ماء يحتوي على الفوسفور والحديد والأملاح القلوية التي تعدل من حموضة الدم وتخفف من ( الأسيد أوريك ) ومن تكون الحصوات في الكلى . ويجب أن تؤكل الطماطم كامله أي بقشرتها ولبها وبذورها ، وذلك للحصول على الفائدة الكاملة منها للجهاز الهضمي ، فالقشور تساعد على تفتيت وجرف الفضلات من الأمعاء الغليظة وكذلك البذور والمادة الملحية المحيطة. ويحتوي عصير الطماطم على الكثير من الفيتامينات وأهمها فيتامين س ) والأملاح المعدنية . لذا وجب تناول عصير الطماطم بسرعة حتى لا يخسر فيتاميناته ، ومن المستحسن إضافة عصير برتقال إليه ويجب عدم تقطيع الطماطم قبل وقت أكلها ، مخافة أن تخسر فيتاميناتها . ويجب أن لا تطبخ كثيرا على النار وكما يستفاد من الطماطم الخضراء في إزالة تقرن الجلد وتراكم طبقاته السطحية فوق بعضها البعض بسبب ضغط الحذاء الضيق ، وطريقة إزالة هذا التقرن تكون بغسل القدم ووضعها في الماء الفاتر لمدة ( 15 ) دقيقة ، ثم تجفيفها ، ووضع شرائح البندورة الخضراء عليها ولفها بقطع من الشاش كل يوم عند المساء لمدة أسبوع أظهرت دراسة بريطانية نشرت مؤخرا أن الطماطم تكافح حروق الشمس وتجاعيد البشرة وأوضح الباحثون أن إضافة خمسة ملاعق من الطماطم إلى الغذاء اليومي لعشرة متطوعين قد حسنت من قدرة جلدهم على حماية نفسه من الأشعة فوق البنفسجية المؤذية. وأظهرت الدراسة التي قدمت إلى الجمعية البريطانية لدراسة علم الجلد وأمراضه أن مادة الليكوبين المضادة للتأكسد الموجودة بالطماطم هي السبب وراء هذه القدرة . وأوضح البروفيسور / ليسي رودس - القائم على الدراسة التى رعتها جامعة مانشستر - أن الغذاء الذي تتوفر فيه كميات معتدلة من الطماطم يزيد من معدل الكولاجين في الجلد ، مؤكداً أن النظام الغذائي الذي يحتوي على مستويات عالية من الطماطم المضادة للتأكسد يشكل وسيلة جديدة للحماية من أشعة الشمس الضارة طماطة الجافة تقي من سرطان البروستاتا كولومبيا-العرب أونلاين-وكالات: قال باحثون أميركيون إن الابحاث التى أجروها على الطماطم الجافة أظهرت بأنها تمنع الاصابة بسرطان البروستات. وأوضحت فاليرى موسينى من جامعة ميسورى ان دراسات كثيرة أشارت إلى دور الطماطم فى مكافحة الاورام ولكن ليس من المعروف بعد الطريقة التى تعمل بها. ويعتقد موسينى وزملاؤه فى الجامعةFruHisان كربوهايدرات العضوية الموجودة فى منتجات الطماطم التى يتم إزالة السوائل منها لها تأثير كبير فى مكافحة سرطان البروستات. . دخلت الطماطم المطبخ العربي فأصبحت لا تكاد تخلوا منها المائدة العربية في كل الوجبات، والوجبات السفرية كذلك، ودخلت حتى كمشروب وعصير. لأوراق الطماطم خاصية عجيبة في طرد البعوض وبقية الحشرات حيث يستخلص من أوراقها وسيقانها مادة مضادة للفطريات والالتهابات ومبيد للحشرات. تتركز جهود الفرق البحثية على نبات الطماطم من أجل إنتاج لقاحات تقاوم الأوبئة المهددة للإنسان كالكوليرا و الالتهاب الكبدي الفيروسي وفيروس نورووك، والفيروس الأخير مسبب رئيسي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعوي والإسهال الذي يتسبب سنويا في وفاة ما لا يقل عن مليوني وفاة على مستوى العالم أكثرها بين الأطفال.
المحتويات: 100 غرام من الطماطم تحتوي على
kcalkJouleماء دهن كالسيوم كاليوم مغنيسيوم فيتامين سي g0,2 g242 mg9 mg14 mg25 mg
طماطم مقاومة للسرطان تتصدر إنجازات التكنولوجيا الحيوية كشف مسح جديد أجرته مؤسسة صناعية أميركية أن طماطم مقاومة للسرطان وموزا يقي من الأمراض الجنسية يتصدران قائمة الإنجازات الحالية في مجال أغذية التكنولوجيا الحيوية. وقال مجلس معلومات التكنولوجيا الحيوية إن ثلثي مجموعة بلغ عدد أفرادها ألف أميركي شملهم المسح اختاروا برنامجا للأبحاث يهدف إلى إنتاج طماطم مقاومة للتأكسد يعتقد أنها تساعد في مقاومة السرطان كأبرز تطور في مجال أغذية التكنولوجيا الحيوية لعام 2002. وهذا النوع من الطماطم لم يطرح بعد بالأسواق لكنه يعد واحدا في سلسلة من النباتات المعدلة وراثيا في طور البحث والتطوير. وأظهر المسح أنه في مقدمة التطورات الأخرى في مجال التكنولوجيا الحيوية الغذائية نوعا من البطاطس الحلوة مقاوما لفيروس نباتي مدمر وموزا وبطاطس يحتويان على مصل مضاد للأمراض الجنسية وجينا يطيل مدة بقاء الغذاء طازجا وابتكارات تسمح لنباتات بالنمو حتى في أقسى الظروف المناخية. وقالت ماري لي شين خبيرة التغذية في بيان أصدره المجلس إن هذه الإنجازات تمثل تحولا من الموجة الأولى للابتكارات في مجال تكنولوجيا الزراعة الحيوية التي كانت تهدف إلى السيطرة على الآفات والأعشاب الضارة. بكلورادو) هذا العلاج على العديد من المرضى الذين يعانون من الرائحة الكريهة للجسم، وعن هذه التجربة تقول: "إن هذا العلاج قد نجح بنسبة 100%".
فوائد البندورة(تفاح الحب): عرفت الطماطم في الماضي باسم : تفاح الحب ويذكر أنّها عرفت في اُوربا كغذاء نافع منذ القرن السادس عشر وانتشرت في أول الأمر في إيطاليا. إذا كنتِ سيدتي تلاحظين اتساع المسام بجلدك في الوجه أو بمناطق اُخر مما يسيىء إلى منظر البشرة، فإن من أفضل ما يمكن الاعتماد عليه لتضييق هذه المسام هو استعمال الطماطم في صورة شرائح أو عصير. ومن خصائص الطماطم الفريدة في مجال التجميل أنها تناسب البشرة شديدة الدهنية وكذلك البشرة شديدة الجفاف ، ولذلك فهي كثيراً ما تستخدم في عمل الاُقنعة.
فوائد الطماطم : وتعالج الطماطم الأمراض التاليه : الحماض (الحموضه) وهو حاله غير سويه تقل فيها قلويه الدم والأنسجة . التهاب المفاصل وهنا يحضر عصير من ثمرة الطماطم مع أوراقها ثم تمزج يكميات متساويه مع الزيت ( أي زيت يفضله المريض) ثم يسخن حتى يتبخر الماء ويبقى الزيت ومن ثم يوضع فوق المنطقه المصابه لتسكينها . الأمراض التنفسيه يفيد عصير الطماطم المضاف اليه العسل مرضى السل وكذلك لتخفيف حالة الاحتقان بالقصبات الهوائية والطماطم غذا جيد يحتوي على كمية قليله جدا من الكربوهيدرات فتفيد المصابين بداء السكري وكذلك الأشخاص الذيت يرغبون في تنحيف أجسادهم
المحتويات: - تحتوي البندورة على سكريات (سكروز، فركتوز، رافينوز، فرباسكوز)، مواد بكتينية وآزوتية، مواد قلوية، ألياف، أحماض عضوية، مواد معدنية وفيتامينات وهي غنية بشكل خاص بالفيتامين . - وفي بذور البندورة كمية من البروتينات (32%) تحتوي على ثمانية عشر من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم (تشكل غذاء كاملاً). - كما أن زراعة البندورة في البيوت الزجاجية والخيم البلاستيكية تفقدها الكثير من العناصر المفيدة خاصة الفيتامينات.
الفوائد والاستعمالات: - إن اللون الأحمر الذي يجمل حبة البندورة ناتج عن مادة كاروتينية تعرف بالليكوبين (
Lycopene) وتعتبر من أهم المواد المضادة للأكسدة.
وللحصول على أكبر قدر من هذه المادة يجب تناول البندورة مطهوة (أو مسخنة) لأن مادة الليكوبين يتم استخراجها من البندورة بواسطة الحرارة. - وإضافة كمية من الزيت إلى البندورة تسهل عملية امتصاص الليكوبين منها داخل الجسم. لذلك تعتبر أنواع الحساء واليخنة التي تضاف فيها البندورة إلى بعض الخضار مفيدة.. حتى أن الكاتشاب الذي يستعمل على نطاق واسع في المأكولات السريعة والبيتزا رغم أنه ليس طازج ولكن لا مانع من تناوله لأنه يحتوي على كمية كبيرة من البندورة المطبوخة.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى