مهاب الكيلاني للطب البديل

(((البنفسج)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((البنفسج)))

مُساهمة  Admin في الثلاثاء يونيو 12, 2012 7:32 am

بنفســـــج

نبات زهرى من جنس (فيولا) من الفصيلة البنفسجية، يزرع للزينه، ولاستنشاق رائحته الزكية ولاستخراج عطره الثمين وللاستفادة من زهوره وزيتها نبات حول أو ثنائي الحول أو معمر يصل ارتفاعه إلى 38سم. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور. يحتوي النبات علي فلافونيدات وساليسيلات المثيل وهلام وصمغ وراتنج وصابونين.
يعرف علمياً باسم Viola Tricolor .
فوائد البنفسج -في رأي ابن سينا- : أ- يولد دما معتدلا .
ب- يسكن الأورام الحارة شمادا مع دقيق الشعير . وكذلك ورقه .
جـ- يسكن الصداع شما وطلاءً .
د- ينفع من الرمد الحار . والسعال ، ويلين الصدر خصوصا مع السكر .
هـ- شرابه نافع مع ذات الرئة والتهاب المعدة ووجع الكلى ويلين الطبيعة برفق .
فوائد البنفسج -في رأي ابن البيطار- :
أ- يبرد التهاب المعدة والأورام الحارة في العين ، ونتوء المقعد .
ب- ينفع من السعال .
وفى الطب الحديث: يعالج الصداع بغسل مؤخر الرأس بمستحلب اوراق البنفسج البارد، ويستعمل المستحلب فاترا لغسل اجفان العيون المصابه بالرمد، وساخنا للحمامات القديمه لمعالج الارق، وتستعمل اوراق البنفسج الغضه والمهروسه لتسكين الالام فى السرطانات الظاهرة كسرطان الثدى، واما الداخله منها كسرطان الرحم فتسكن الالام كذلك تسكن الام سرطان اللسان بالمضمضه بالمستحلب او المغلى، وهذا كله لا يشفى السرطان ولكنه يخفف ألامه المبرحه ويريح اعصاب المصابين به. ويستعمل اوراق وجذور البنفسج لمعالجه النزلات الشعبية وتسهيل التقشع فى اصابات الجهاز التنفسى عند المسنين فقط، اما الاطفال والاحداث فيفضل لهم استعمال المستحلب مع الازهار فقط، ويمكن تحليته بالعسل، كذلك ينفع لتسكين نوبات السعال الديكى والاسراع فى ظهور طفح الحصبة وتخفيض درجه الحراره فيها.. كذالك يفيد فى تسكين خفقان القلب العصبى لدى النساء وغيره من الاعراض العصبيه عندهن..
الاجزاء المستعملة في البنفسج: الزهرة والاوراق ، تجفف في الظل وليس تحت اشعة الشمس .
تاريخ و موطن زهرة البنفسج: تحتوي عائلة البنفسج على اكثر من 200 صنف تقريباً ، وهي موزعة بين المناطق المعتدلة والاستوائية ، يزور هذه الزهور بعض الانواع من الفراشات والتي تتغذى كلياً على البنفسج ذُكر البنفسج عدة مرات في كتابات هوميروس وفرجيل ، وقد استعمل الاثينيون هذه الزهرة لتعديل الغضب ( وللزهر هذا المفعول ايضاً ) ولجلب النوم والراحة . ولإراحة القلب وتقويته . ويذكر الإغريقي pliny ، عن مرهم مصنوع من جذور البنفسج لمعالجة النقرس وامراض الطحال . ويذكر بأن الأكاليل المصنوعة من البنفسج اذا وضعت على الرأس تطرد بخار النبيذ والصداع والدوخة .بعد زمن نابليون استعمل الفرنسيون البنفسج في الطهي وما زالت تلك العادة الى الآن . اما بالنسبة للرومان ، فيذكر عن نبيذ يصنع من زهور البنفسج وكان يستعمله الرومانيون بكثرة وفي يومنا هذا يكثر استعمال البنفسج كملوّن ، وفي صناعة العطور ، ويستعمل في الامور الطبية حيث يصنّع منه شراب البنفسج . ولأجل هذه الميزة تزرع مساحات واسعة من البنفسج في مناطق معينة في بريطانيا ، والبنفسج البري أقوى من النوع الزراعي ، ولكن لقلة وندرة الكمية يُستعمل الزراعي .إن أكبر كمية بنفسج مزروعة في اوروبا هي في منطقة Nice الفرنسية . وزهر البنفسج الطازج يُخلط مع الخضار في تحضير السلطة .
تركيب زهرة البنفسج: إن الجزء المهم في تركيبة الازهار هو الجزء الذي تنبعث منه الرائحة ، وهو الذي يعطي اللون الازرق البنفسجي الفاتح ، وهو يعطي هذا اللون في الماء الساخن عند وضع زهر البنفسج فيه . وكيماوياً هنالك مادة من عائلة Glucoside تسمى : Viols quercitin ، موجودة بالبنفسج . إن الفوائد الطبية حسب الهيئات الصيدلانية البريطانية تعود الى هذه المادة ، كذلك يحتوي البنفسج على مادة Salicylic acid ، وهي الاسيد الفعال الذي منه اقراص الاسبرين والاسبرو ، ولكن النوع الموجود في البنفسج طبيعي والنوع الذي في الادوية كيماوي ، والاول افضل من الثاني ، ويمكن استخراج الاسيد من البنفسج .وكذلك هنالك مادة قلوية تسمى Violin .
استعمالات و فوائد زهر البنفسج الطبية:
• الزهر ملين لطيف للطبيعة . يزيل قبوضة المعدة .
• يعالج امراض الصدر ، السعال والربو والالتهابات ،وهو مقشع .
• يساعد على تهدئة الاعصاب والنوم .
• منشط لوظائف الكبد ، معالج لليرقان ولالتهابات الكبد الوبائي .
• يستعمل في حالات امراض القلب ، نشاف واحتشاء الشرايين ، وضعف عضلات القلب وامراضها ، وغيرها من امراض الجلطات • يعالج الصداع والشقيقة .
• يكافح الرشح وامراض الجيوب الانفية .
• يعالج الكدمات والاصابات ويسرع في اندمال الجروح .
• الزهرة والبذور تكافح انحباس الماء في الجسم ، وتدر البول وتفتت الحصى والرمل.
• تستعمل مستحضرات البنفسج في الطب المثلي . وهو نوع من الطبابة النباتية المعدنية ، وهو الطب الذي تتعالج به العائلة المالكة في بريطانيا .
• إن تأثير الاوراق والزهور لا زالت تحت الدراسة من ناحية تأثيرها المعقم للالتهابات ، وعلى ما يبدو فإن النتائج تميل الى تأكيد ذلك .
• في السنوات الاخيرة استُعملت نباتات البنفسج الطازجة عن طريق الاستعمال عبر الفم والتطبيق الخارجي في علاج السرطانات . وآلام السرطانات ، وخصوصاً تلك التي تنمو في العنق والرقبة .
صفاتها: يوجد أكثر من 200 نوع من البنفسج تنتشر في معظم أنحاء العالم، وزهرة البنفسج لها خمس بتلات هي في الغالب بنفسجية اللون، ولكن أحيانا تكون بتلاتها بيضاء أو صفراء، وأجمل مايميزها هو أوراقها التي تشبه القلوب كما أن للزهره ساقا طويله رشيقه.
فوائد البنفسج : البنفسج زهرة عطرية جميلة تستخدم في صناعة العطور يكمن الجزء الطبي فيها في ازهارها زخصوصا الزرقاء منها . وهي معروفة طبيا بانها منقية للدم ، ومقشعة للصدر ، ومدرة للبول . تستخدم زهرة البنفسج من الناحيتين الباطنية والخارجية باطنيا يستعمل عصيرها الطازج لتنقية الدم في الامراض الجلدية المزمنة بمقدار خمسة غرامات منها في فنجان صغير من الماء صباحا قبل الاكل ولا يجوز الاكثار من تناولها حتى لا تسبب الغثيان . وشرب عصيرها ينفع ايضا اضافة الى الامراض الجلدية في داء الخنازير والسعال المزمن والروماتيزم المفصلي . اما خارجيا : فتستخدم مغلية البنفسج مغلية لصنع كمادات تنفع في الامراض الجلدية الخارجية والتسلخات الجلدية خصوصا عند الاطفال وعند المسنين تنفع داخليا وخارجيا في معالجة " الاكزيما "
فوائد البنفسج و الورد :
البنفسـج: بنفسج عطر ـ بنفسج مثلث الألوان يتكون من صابونيات، زيت طيار، فلافونيات ، ساليسلانات، قلوانيات يستخدم المحلول أو المغلي في علاج السعال وخاصة للأطفال البنفسج مثلث الألوان طارد للبلغم ومدر للبول ومنشط عام، وعصيره مفيد لعلاج التهاب المثانة والبروستاتا، ومفيد للأمراض الروماتيزمية والنقرس الأجزاء الهوائية للبنفسج تفيد في علاج الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثـدى والرئة يوصي بعدم تناول جرعات كبيرة من النبات لأنه يمكن أن يسبب الغثيان نظرا لاحتوائه على الصابونين لآلام الظهر والمفاصل مع زيت البنفسج * ألام الظهر والمفاصل *الروماتيزم والعضلات *الكدمات واصابات اللاعب *خشونة الركبة والعظام *عرق النساء يدهن أسفل الظهر فقط زهر البنفسج ملين ولطيف للطبيعة ويزيل قبوضة المعدة كما يعالج أمراض الصدر و السعال و يساعد على تهدئة الأعصاب و النوم من خصائصه أيضا أنه يعالج الصداع و الشقيقة و قد يتم ذلك بواسطة تغلية كأسين من الماء ثم يضاف للماء المغلى وهو على النار ملعقة طاولة من زهر البنفسج وتبقى تغلي بدورها 10 دقائق أخرى ثم يصفى الماء و يتناول منه في كل مرة مقدار ملعقة أكل البنفسج نبتة ذات أزهار بنفسجية أو بيضاء اللون. ويوجد منها من 400 إلى 500 نوع مختلف حول العالم توجد معظم أنواعها في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وتنتشر بشكل خاص في هاواي، أستراليا وفي الأنديز في أمريكا الجنوبية.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى