مهاب الكيلاني للطب البديل

ارضي شوكي ((الانكنيار))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ارضي شوكي ((الانكنيار))

مُساهمة  Admin في الخميس يونيو 07, 2012 1:15 pm

أرضي شوكي

اسمه العلمي: Artichoke ( Cynara Slolymus)
تاريخ الارضي شوكي , الخرشوف حرشف: نبات معروف من العائلة المركبة، أرضي شوكي خضراوي، ومن الممكن زراعة الخرشوف فى الحدائق فى الأجواء المعتدلة.عرفه قدماء المصريين، وانتشر فى المنطقة العربية، ثم نقل إلى أسبانيا وأوروبا بعد الفتح الإسلامي.
الأرضي شوكي كما يسمى في لبنان ( او الخرشوف ): ينبت الخرشوف ويزدهر في المناطق التي يخلو مناخها من الصقيع، ولكنها تتمتع بطقس بارد بعض الشيء مع شيء من الضباب في الصيف. ويقوم مزارعو الخرشوف بزراعته عن طريق قطع أغصانه وغرسها، بالرغم من أن هذا النبات يمكنه أن ينبت عن طريق بذر البذور ويمكن للخرشوف أن يعيش لأكثر من 15 عامًا غير أن الجماعات التي تزرعه تجاريًا تفضل أن تجدد زراعته بعد ثلاث أو أربع سنوات، وذلك لكي يضمنوا نموًّا قويًا فعالاً وتُحصد البراعم قبل اكتمالها. ويبدأ بعض الحصاد في أواخر أيام الصيف وبعض أيام الخريف، ولكن معظم الحصاد يتم في الربيع التالي.
الأجزاء المستعملة: الأوراق والعنق.
التركيبه الكيمياويه: يعتبر الأرض شوكي ، من الخضار الصالحة للأكل والنافعة وهو من المأكولات الصحية الغنية بفيتامين ( أ ، ب ) والمعادن ( الفسفور والمنغنيز ) وهذا يقوي القلب وينشط الذهن كما ويحتوي على مادة الأنيولين وهي مادة نشوية تفيد الذين يبذلون جهدا عضليا لأنها تتحول إلى سكر إن الإكثار من تناول الأرض شوكي يساعد كثيرا على إذابة الكوليسترول نظرا لاحتوائه على الكثير من الألياف الغير ذوابة ومعالجة تصلب الشرايين كما وتساعد هذه الخاصية على إمكانية تخفيض نسبة السكر في الدم نظرا لأنه يبطئ امتصاص السكريات والنشويات من الأمعاء وبالتالي إنزال الضغط الدموي وما يعقبه من مشاكل الشلل والسكتة القلبية يحتوي الأرض شوكي على سعرات حرارية قليلة فهو لا يسمن لذا يستعمل في أنظمة النحافة وبسبس سهولة هضمه ينصح بتناوله لذوي المعد الضعيفة والأطفال .
يستعمل لوقف الإسهال فيما إذا أكل نيئا ومضغ جيدا خصوصا أوراق الضلع المسننة الطويلة الخالية من الشوك لا الأوراق المحيطة بالثمرة
إن الماء الذي يسلق به الخرشوف يحتوي على معظم خلاصته ولهذا يمكن استعماله لإعداد أنواع مختلفة من الحساء لكن فائدته تتضاعف إذا أكل مسلوقا كما يفعل الغربيون يقطعونه أوراقا ثم يأخذون كل ورقة ويغمسونها بالزيت مع الليمون ثم يمصونها ويرمون ما تبقى منها وهكذا يحصلون على خلاصة الخرشوف والصنف الجيد من الخرشوف هو الثقيل الوزن والمرصوص الأوراق وإلا كان قديما غير طازج .
استعمالات و فوائد الارضي شوكي – الخرشوف الطبية:1 - مفيد للقلب حيث أثبتت التجارب حول العالم انخفاض مستوى كوليسترول الدم بعد تناول الخرشوف .
2- أظهر مفعول إدرار للبول جيد .
3- أظهرت انخفاضاً رئيسياً في مستوى الدهون العام بالدم ، خلال ستة اسابيع .
4-. ينشط الخرشوف الكبد ويحميه من الامراض خصوصاً اليرقان . ويساعد على انقباض المرارة لتقذف الصفراء بالمعدة .
5. يستعمل الارضي شوكي كعلاج لأمراض الروماتيزم وامراض المفاصل وتكلسها .
6. يعالج امراض الكلى وخصوصاً حالات انحباس البول .
7. يعالج امراض الحساسية والطفح والشري الجلدي .
8. يعالج امراض نشاف الاوعية الدموية ،ويخفض ضغط الدم المرتفع ويعالج امراض الفالج والرعاش .
11. الخرشوف جيد للهضم يزيل النفخ والأرياح بالبطن ، ويزيد في أسيد المعدة .
12. مزيل للرائحه الكريهه بالجسم والعرق عن طريق الاكل او عن طريق دهنه في منطقة تحت الإبط .
13. الارضي شوكي معالج لمرض الثعلبة عن طريق الطعام ودهن العصير بمنطقة الثعلبة .
14. يكافح الخرشوف السرطان عن طريق تقوية الكبد المسؤول الأول عن صد السرطانات .
15. منقوع ورق الخرشوف يفيد فى تنشيط إفرازات الكبد والمرارة وإدرار البول.
18. ويفيد الخرشوف فى علاج البدانة والطفح الجلدي.
تحذير: يمنع من تناول الخرشوف المصابون بالروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وأصحاب المسالك البولية الضعيفة والمصابون بالحساسية.
أن الخرشوف يساعد العصارة التى تفرزها الأمعاء على تسهيل عملية الهضم، وهو ما يقى الإنسان من الإصابة بسرطان القولون، بالإضافة إلى أن أوراقه تعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد.ىوأشار إلى أن من بين فوائد الخرشوف أيضاً تنظيم عمل الكبد، كما أنه مدر جيد للبول وطارد للسموم.
أكدت دراسة بريطانية حديثة : لجامعة "ريدينج" أن الأرضي شوكي أو "الخرشوف" تفيد في علاج الكوليسترول، خاصة حين يكون في مراحله الأولى وقبل أن يصل إلى مستويات خطيرة.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى