مهاب الكيلاني للطب البديل

(((عشبة البوكو)))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

(((عشبة البوكو)))

مُساهمة  Admin في الجمعة أغسطس 17, 2012 2:11 pm

53 - بوكو

Buchu
يعرف النبات علميا : Barosma Betulina
العائلة : الفصيلة السذابية
الجزء المستخدم : الأوراق
نبات البوكو. يعرف أيضاً باسم البارسمة البتولية.
البارسمة البتولية البوكو : نبات شجيري معمر يصل ارتفاعه الى حوالي مترين ليس لها سيقان كبيرة وانما تتكون من اغصان مغطاة باوراق كثيفة جلدية القوام منقطة بغدد زيتية واضحة، لها ازهار حمراء ارجوانية . الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما تزرع أيضاً في أنحاء من أمريكا الجنوبية، وهناك أنواع من نبات البوكو وتعرف بالبارسمة المحززة والبارسمة المنشارية وتستخدم بطريقة مماثلة للبارسمة البتولية.
تستخدم أوراق البوكو كمطهر بولي ومدر للبول ومنبه للرحم ومن الأدوية الجيدة ضد انتفاضات المعدة ولذلك تؤخذ لازالة النفخة والغازات وتفيد أوراق البوكو في علاج التهابات المثانة والتهابات الأحليل وبالأخص عندما يكون لها علاقة بمشكلة المبيض ويجب عدم استخدامها من قبل المرأة الحامل لأنها مجهضة تؤخذ أوراق البوكو بمعدل ملعقة صغيرة على ملىء كوب ماء مغلي وتترك لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم وهو يقلل كثيراً من التهابات القولون والأغشية المخاطية المبطنة للأمعاء.
الموطن الاصل لنبات البوكو: الموطن الأصلي للنبات جنوب افريقيا حيث تزرع على نطاق واسع على سفوح التلال كما زرعت حاليا في بعض المناطق بامريكا الجنوبية. والنبات لا يزرع من البذور وانما تزرع عن طريق الفسائل حيث تزرع الفسائل في نهاية الصيف. ويتطلب النبات مناخاً مشمساً.
الجزء المستخدم من النبات: اوراقه فقط والتي تجنى عندما يزهر النبات في فصل الصيف.
المحتويات الكيميائية للأوراق: تحتوي الاوراق على زيت طيار بنسبة ما بين , 15- ,25% واهم مركبات الزيت بوليجون (Pulegone) ومنثون (Menthone) ودايوزفينول (Diosphenol) ومركبات كبريتية وفلافونيدات واهم مركباتها دايوزمين (Diosmon) وروتين (Rutin)
كما تحتوي على مركبات : الكبريت وكذلك فلافوبات وأهم مركبات هذه المجموعة ديوسمين وروتين، كما تحتوي على مواد هلامية. توجد انواع اخرى من هذا النبات تحتوي على نفس المركبات الكيميائية ولها نفس التأثير الدوائي وهي. Barosma Serratifolia, Barosma Crenulata.
ماذا قال الطب القديم عن البوكو؟
تعتبر اوراق البوكو علاجاً جنوب افريقي مشهوراً وتستخدم علي نطاق واسع حيث تستخدم كمنبه ومدر للبول وتقوم باخراج حصوات الكلى، كما استخدم لحل مشاكل الهضم.
وقد حظيت اوراق البوكو بمنزلة كبيرة في الطب الغربي حيث استخدموها كمدر بولي ومطهر للمجاري البولية. واستخدموها بوجه خاص لعلاج التهاب المثانة وغيره من مشاكل المجاري البولية. واوراق البوكو ذات طعم ورائحة مميزة.
ونظرا لاحتواء الأوراق علي زيت طيار فإنها تستخدم كطاردة للارياح وتفريج النفخة في البطن. وقد استوردت بريطانيا نبات البوكو لاول مرة سنة 1790م واصبحت دواء رسميا في سنة 1821م حيث ادرجت في دستور الادوية البريطاني كأحد الأدوية الفعالة في علاج المثانة والتهابات الأحليل والتهابات الكلى ونزلة المثانة.
وماذا قال الطب الحديث عن أوراق البوكو؟ ان الاستعمالات لاوراق نبات البوكو في الوقت الحاضر هي الاستعمالات لنفس الامراض البولية التي كانت تستخدم في الماضي وقد ثبت فعاليتها في علاج التهاب المثانة الحاد وخاصة اذا مزجت مع بعض النباتات الاخرى مثل شعر الذرة والعرعر الشائع. واذا اخذ هذا العلاج بانتظام فانه يقضي على المرض دون عودة. وقد ثبت ان نقيع البوكو او صبغة الأوراق جيدة لعلاج التهاب الاحليل وبالاخص عندما يكون لهما علاقة بمشكلة المبيضات Candida مثل السلاق المهبلي Vaginal Thrush وتعتبر اوراق البوكو منبهة للرحم وعليه يجب استخدامها من قبل النساء الحوامل.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى