مهاب الكيلاني للطب البديل

((((الارز)))))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

((((الارز)))))

مُساهمة  Admin في الخميس يونيو 07, 2012 1:18 pm

الأرز: نبات من الفصيلة النجيلية ومن محاصيل الحبوب الغذائية لا يعرف موطنه الأصلي على وجه التحديد ولكن يرجح أن يكون من شرق آسيا فقد بدأت زراعته بالصين منذ 2000 عام قبل الميلاد, كذلك يقال أنه موجود بالهند منذ القدم ونقل إلى سوريا ومصر وأوربا, ويقال أنه نقل إلى مصر في عهد الخلفاء الراشدين وأنتقل إلى أوروبا بعد الحروب الصليبية. زرع في إيطاليا في القرن الخامس عشر وزرع في أمريكا في القرن السبع عشر.
نبتة الأرزهو نبات عشبي حولي طول نبتته 50 – 180 سم, ويتوقف نجاح زراعة الأرز على ثلاثة عوامل رئيسية: درجة الحرارة ويجب أن لا تقل عن 21 درجة مئوية طوال موسم النمو الذي يمتد من 4 - 6شهور وفرة الماء المتجدد الذي يغمر الأرض المزروعة بالأرز طوال فترة النمو. نوع التربة ويفضل أن تكون غنية بالمواد العضوية. يوجد نوع من الأرز يزرع في الولايات المتحدة الأمريكية لا يحتاج إلى غمره بالماء بل يحتاج إلى تربة مبتلة إلى فترات طويلة ويسمى بالرز الجبلي. أصناف الرز الموجودة فيالعالم كثيرة جدا ففي الهند وحدها يوجد 1100 صنف إضافة إلى 1300 صنف في بقية أنحاء العالم.يعتبر الأرز الغذاء الأساسي لأكثر من نصف العالم.
استعمالات و فوائد الارز الطبية:

1. يستعمل الارز رئيسياً كمصدر للطعام والغذاء .
2. مغذ وخفيف وسهل الهضم .
3. يستعمل كعلاج لحالات الاسهال ، وهو يحتوي على بوتاسيوم واحماض نباتية اقل من البطاطا .
4. ماء الارز الذي يحضر عبر غلي قليل من الرز بالماء ، يساعد على تنعيم وتلطيف طبقات الجلد ، وترطيبها ، وامتصاص رائحة العرق .
5. ماء الرز الممزوج بالقليل من الحامض والسكر ، يسقى للمرضى المحرورين . وذلك لكسر الحرارة وتبريد الجسم ، ويوصف في الأمراض الالتهابية .
6. يستعمل في امراض الكلى وحصر البول ، وعند وجود مرض ونقص في نشاط الكلى وارتفاع الزلال في البول و ( ارتفاع البولينا بالدم ) .
7. حقنة شرجية بماء الرز تعالج القروح في المستقيم والالتهابات .
8. ماء الرز يعالج الحروق الجلدية ، والالتهابات المسماة Erysipeals .
9. يوصف للمصابين بالضغط كخافض للضغط .
10. ماء الرز يوصف لمعالجة الإسهالات خصوصاً عند حديثي الولادة والرضع ، الذين تكثر إصابتهم بالإسهالات بسبب تغذيتهم على الحليب الذي قد يكون دسماً زيادة عن اللزوم عند بعض النساء.
ويقول ابن البيطار: ورقه اضعف من اصله وهودابغ للمعده معروف وهويغذي غذاء صالحا وطبخه مع اللبن اجود.
وأطباء الهند تزعم ، أنه أحمد الأغذية وأنفعها إذا طبخ بألبان البقر وله تأثير في خصب البدن ، وزيادة المني ، وكثرة التغذية ، وتصفية اللون .
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 06/06/2012
العمر : 58

http://muhabkilani.moontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى